ناقش قسم اللغة الاسبانية في كلية اللغات بجامعة بغداد رسالة ماجستير والموسومة: (القيمة البراغماتية للكلمات في اشعار فيديريكو غارثيا لوركا : دراسة تحليلية) للطالبة في قسم اللغة الإسبانية ( حوراء عبد العزيز خلف)
تناولت الدراسة، وبطريقة مفصلة القيمة التداولية للكلمات الشعرية في شعر الشاعر الإسباني الكبير (فيديريكو غارثيا لوركا)، أي بمعنى شرح استخدام اللغة فيما يتعلق بالمتحدث، والطريقة التي يؤثر فيها سياق النص على استخدام اللغة، وأخيرًا، العلاقة بين المعنى الحرفي للكلمة والمعنى السياقي التواصلي.
حيث هدفت الدراسة على التعريف بأهمية القيمة البراغماتية للكلمات في شعر فذريكو غارثيا لوركا والهدف من استخدام كلمات ذات معنى ضمني في اشعاره الخالدة والربط اللغوي بين اشعار الكاتب الاسباني لوركا وبين علم اللغة التدوالي وكذلك التأكيد على اهمية ان الكمات الشعرية لها معنى ظاهري ومعنى باطني.
كما تضمنت الرسالة في فصلها الاول و هو الإطار المفاهيمي الذي يتكون من المحاور الرئيسة الاتية: المفهوم العام للتداولية، وأهميتها، ومكوناتها الرئيسة، وأهم نظريات التداولية التي لها علاقة وثيقة بالتحليل التداولي للخطاب الشعري بشكل عام، وخطاب الشاعر (فيديريكو غارسيا لوركا)، على وجه الخصوص، يتنول ايضا, في نفس الوقت, مفهوم الخطاب الشعري العام، ومكوناته، وأساليبه البلاغية، ومكونات البرغماتية الخاصة بالتواصل الشعري، وعناصر الاتصال الشعري، ومن ثم تناول حياة الشاعر الإسباني (فيديريكو غارثيا لوركا) باختصار, واهم خصائص لغته الشعرية.
وكذلك تناول الفصل الثاني الإطار العملي والذي يتكون من: تحليل خمسة عشر قصيدة للشاعر الاسباني (لوركا), ويرتكز هذا التحليل على اربعة مستويات رئيسية هي: ١. شرح المعنى الحرفي للكلمة الشعرية.٢. شرح المعنى السياقي التواصلي للكلمة. ٣. شرح القيمة التداولية للكلمة الشعرية وفق نظرية الاستدلال، وأخيرًا, تحديد نوع الاساليب البلاغية التي استخدمها الشاعر (لوركا) في قصائده.
واوصت الرسالة بأهمية دراسة القيمة التدوالية للكلمات الشعرية لكبار الكتاب الاسسبان, واكدت على ان هناك علاقة وثيقة ما بين الخطاب الشعري للشاعر الاسباني (فيديريكو غارثيا لوركا) وعلم التداولية التي تهتم بدراسة اللغة من منظور السياق التواصلي.
وقد حصلت الطالبة على درجة مستوفي

Comments are disabled.