لمحة عن مختبرات كلية اللغات
تأسست مختبرات كلية اللغات في نفس السنة التي تشكلت فيها الكلية في موقعها الحالي عام 1987 وتضمنت مختبراتها آنذاك أربع قاعات رئيسة للصوت والصورة، إضافة إلى أربع قاعات أخرى موزعة على الأقسام العلمية. وفي عام 2009- ، التي نسميها عام التغيير الشامل في كلية اللغات، دخلت لأول مرة أجهزة الكمبيوتر لتكون الاداة العلمية في توصيل النطق الصحيح للطالب، وخاصة بعد ان درست مادة الحاسبات جنبا الى جنب مع درس القراءة والتلفظ والاستيعاب والمحادثة، وكان الانجاز الأكبر هو الحصول على مختبر صوت حديث من كوريا الجنوبية يعد العراق من أول دول العالم في استخدامه ودخل الخدمة عام 2010 بينما دخل الى العمل في الاتحاد الأوربي في ألمانيا عام 2011، والمختبر عبارة عن أستاذ جامعي الكتروني فيه مناهج علمية لثلاث لغات فقط هي الانكليزية والفرنسية والاسبانية ويشتمل على كل ما هو متعلق بنطق اللغة إضافة إلى الحضارة والأدب للغات المذكورة. والكلية منشغلة حاليا بالحصول على مختبر ثان من نفس المنشأ ويضم 11 لغة وهي اللغات المعتمدة التدريس في كلية اللغات – جامعة بغداد الذي يعد نقلة نوعية في مجال التطور العلمي والتقني للعراق اجمع .
فوائد المختبرات
يعد المختبر اللغوي من أهم الوسائل التعليمية لتي لا بد من أن تتوفر في مجال تعليم اللغات الأجنبية؛ فقد أثبتت التجارب أهمية المختبر اللغوي في عملية التعليم وكثير من التربويين يولون اهتماما واسعا لهذه الوسيلة التعليمية، ويسود الاعتقاد عند بعض التربويين بأن استخدام المختبر اللغوي له فوائد جمة من أهمها ما يلي :
1. تخفف العبء عن كاهل المعلم .
2. تحل جميع مشكلات تعلم اللغات الأجنبية .
شروط إنجاح مختبر اللغة
إن مختبر اللغة آلة مثل أية آلة أخرى وإن أحسن استعمالها حققت الغاية المرجوة منها وإن أسيء استعمالها تسببت في إضاعة الوقت و خسارة المال و تشتيت الجهود ، و يشترط لنجاح مختبر اللغة في أداء مهمته عدة شروط :
الشرط الأول : إعداد المدرس إعدادا مناسبا .
الشرط الثاني : تهيئة الطالب لاستعمال المختبر و هذا يتطلب :
– أن يكون الطالب مدركا طبيعة مختبر اللغة متفهما الغاية من استعماله .
– أن يتعود الطالب الإصغاء الجيد
– أن يتعود الطالب النقد الذاتي بحيث يمكنه تلمس أخطائه .
– أن يعرف سلفا كيفية استخدام الأجهزة التي في مقصورته .
الشرط الثالث : إعداد الدروس اللغوية المناسبة للمختبر و لمستوى الطلاب فليست جميع المواد اللغوية صالحة لدخول المختبر .
الشرط الرابع : وجود مشرف فني لصيانة الآلات و المعدات و الأجهزة الالكترونية في المختبر و العناية بها وأن يكون موجودا عندما يكون الطلاب في المختبر لمواجهة الحالات الاضطرارية ، أما إذا أهملت هذه الآلات انعدمت فائدتها بعد وقت قصير .
الشرط الخامس : ما دام المختبر أكثر فائدة في المراحل الأولى من تعلم اللغة الأجنبية لأن تلك المراحل تعتمد على الإصغاء و التكرار اللذين يوفرهما المختبر بشكل أفضل من الفصل المدرسي فإنه لا بد من توجيه العناية بالمختبرات اللغوية.
قاعات الصوت