صدر للاستاذ الدكتور نجدت ياشر مراد رئيس قسم اللغة التركية والتدريسي في القسم كتابا بعنوان الافعى في التراث الشعبي لتركمان قضاء خانقين في محافظة ديالى Diyale İli Hanekin İlçesi Türkmen Folklorunda Yılan
حيث وضح الكتاب كيف تظهر الافعى او بتسميتها الاخرى الحية كموتيف مهم في ميثيولوجيا الكثير من الشعوب، والافعى كانت موجودة في الميثيولوجيا التركية منذ القدم وحافظت على وجودها في التراث الشعبي والمعتقدات الشعبية التركية ليومنا هذا. اذ ان الافعى تظهر بشكل جيد وسيئ في المعتقدات الشعبية. تبديل الجلد والسم والصوت واللسان الخطير وعضتها القاتلة وعيناها المفتوحتين باستمرار هي الخصائص التي جعلتها عنصر مهم في معظم نتاجات الادب والتراث والمعتقدات الشعبية، حيث باتت الافعى رمز للابدية والحياة من جديد ورمز المحافظة والشفاء في معتقدات الكثير من الشعوب والمجتمعات.
وتتناول هذه الدراسة الافعى في نتاجات الادب والتراث والمعتقدات الشعبية لتركمان قضاء خانقين في محافظة ديالى. وتم جمع نصوص القصص الشعبية والاساطير والحكايات المخيفة والامثال الشعبية والحكم الموجودة والمتداولة بين تركمان خانقين في محافظة ديالى، حيث تم الحفاظ على خصائص اللهجة التركمانية الخانقينية عند تدوين النصوص. وفي بداية الدراسة تم سرد معلومات تفصيلية عن الافعى في الميثيولوجيا التركية وميثيولوجيا الشعوب الاخرى في العالم.

 

Comments are disabled.