نظم قسم اللغة العبرية في كلية اللغات سميناراً بعنوان (طفولة القاص وخلفيته الدينية في القصة العبرية القصيرة) للباحث أ.عماد سعيد دعيبل وذلك بحضور عدد من أساتذة القسم وطلاب الدراسات العليا والاولية حيث تم نشر البحث في مجلة الأستاذ العدد 189/2011.
حيث هدف السمينار الى إيضاح مدى تأثير الثقافة الدينية للقاص والوسط العائلي الذي نشأ فيه وكيف عكس القاص كل هذا في نتاجه القصصي. ويتضمن هذا البحث مقدمة عن الطفولة تشمل تعريفها، أهميتها وصداها في الادب العام والأدب العبري الحديث.
كما تناول البحث مجموعة من القصص التي تتضمن الطفولة والخلفية الدينية لعدد من القصاصين وهم يهودا بورلا وقصتيه ” بفضل فنان” و “بسبب التفاح “، مائير ديزنكوف وقصته ” الحاخام”، عجنون وقصته ” ضعفان”, بياليك وقصته ” طفيلي” وأخيرا يهودا شتاينبرك وقصته ” ذكريات”.
ودعا الباحث الى أن الخلفية الدينية للقاص وطفولته لهما تأثير واضح في نتاجاته. ويعكس القاص على الأغلب ذكرياته الطفولية بأسلوب واقعي كيهودا بورلا وديزنكوف وبياليك. وأحيانا بأسلوب واقعي _ رومانسي كعجنون ويهودا شتاينبرك. وان جميع الأديان عموما تحث على عمل الخير. ولكن لدى اليهود الأمر مختلف إذ أنهم يحثون على عمل الخير مع أبناء جلدتهم فقط اما مع الأغيار فإنهم يصادرون حقهم حتى في الحياة.. نجد التعاون فيما بينهم (اليهود) كما في قصة “بسبب التفاح” و” بفضل فنان ” للقاص يهودا بورلا.

Comments are disabled.