نظم قسم اللغة الفرنسية في مكتبة قسم اللغة الفرنسية ، محاضرة بعنوان ( الموت في الادبين الفرنسي والعربي قصيدة ” نائم الوادي” للشاعر آرثر رامبو وقصيدة ” الكوليرا” للشاعرة نازك الملائكة انموذج المنهج السيميائي) , حيث القى البحث الاستاذة الدكتورة (سداد انور محمد) بحضور كافة اساتذة القسم وطلبة الدراسات العليا وكذلك عدد من موظفي الكلية.
هدف البحث هو تسليط الضوء على السيميائية التي تصف علم الاشارات طرفا ذي علاقة مع العلوم الاجتماعية ، لانها تعتبر الممارسات الاجتماعية والتاريخية التي هي موضوع هذه العلوم ( الاسطورة والدين والادب وغيرها من العلوم الانسانية)، كانظمة للاشارات، فهي دراسة لتواجد العلامات في الحياة الاجتماعية حيث انها تتناول بنية الاشارات وعلائقها في الكون وتوزيعها ووظائفها الداخلية والخارجية .
تشير نتائج البحث الى تكرار لفظة الموت في قصيدة الكوليرا جعل من هذا الاخير هاجسا لدى الكاتبة، فوباء الكوليرا الذي جعلت منه الشاعرة موضوعا لقصيدتها هو نتيجة خبر سمعته الملائكة في المذياع ، اما بالنسبة للموت فهو ما يارق الكاتبة حقا سواء كان بسبب الكوليرا او اي عارض اخر.
اما بالنسبة لقصيدة نائم الوادي صحيح انها تخلو من كلمة موت لكن الاشارات التي تحتويها القصيدة هي اكثر تعبيرية من اللفظة نفسها . اراد رامبو بهذا الاسلوب التراجيدي ان يعبر عن رفضه للحرب بصورة تامة فكم تحوي ساحات القتال مثل نائم رامبو.

 

Comments are disabled.