عقد قسم اللغة السريانية سمنارا يستعرض فيه اطروحة الدكتوراه للاستاذ مؤيد حسين منشد التدريسي المبتعث في القسم والتي حصل عليها من كلية الاداب – جامعة القاهرة بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف.
حضر السمنار الاستاذ المساعد الدكتور علي عدنان مشوش والاستاذ المساعد عمار عبد الرزاق خليفه رئيس قسم اللغه السريانية واساتذة القسم .
حيث ناقش التدريسي ماورد في اطروحته والموسومة ( الألفاظ المُشْتَرَكة والدَّخِيلة في آراميَّة العهد القديم سِفْر دانيال أنموذجًا «دراسة لغويَّة مقارنة» بين اللغة الآراميَّة واللغات السَّاميَّة) وهي رسالة مقدمة للحصول على درجة الدكتوراه في قسم اللغات الشرقية وآدابها شعبة اللغات السامية المقارنة/جامعة القاهرة.
تكمن أهمية الدراسة في إعطاء فكرة عامة عن تطور الألفاظ الآرامية وظهور الدَّخِيل والمُشْتَرَك فيها؛ ودراسة تلك الألفاظ بأسلوب المقارنة اللغوية السَّاميَّة، كون هذه الدراسة تختص في اللغة الآرامية الرسمية المُتَمَثِّلَة بآرامية العهد القديم التي اِسْتُعْمِلَتْ في بقاع عديدة من أرجاء العالم القديم عندما كانت الإمبراطورية الآرامية في أوج عظمتها وزهوها.
تُركِّز هذه الدراسة على حصر الألفاظ الدَّخِيلة على النص الآرامي مع التطرق إلى الجانب اللغوي بالفحص والتدقيق، وبيان الدَّخِيل والمُشْتَرَك وأثره في اللغة الآراميَّة، وكيف احتاجت هذه اللغة في فترة كتابة سِفْر دانيال إلى الاقتراض من اللغات الأخرى مع إجراء تأصيل للمُفْرَدات الدَّخِيلة،
وتتألف هذه الدراسة من مُقَدِّمَة وفصلين رئيسين: يتناول الفصل الأول سِفْر دانيال وظهور الدَّخِيل في نصه، وينعكس ذلك من خلال ثلاثة مباحث أساسية: الأول هو سِفْر دانيال واللغة الآراميَّة ويمثل الاضطراب اللغوي الذي حدث للغة الآراميَّة جراء تعرضها لعِدَّة إمبراطوريات أثرت على تلك اللغة، أمَّا المَبْحَث الثاني من هذا الفصل فيتناول معرفة الدَّخِيل وأثره على اللغة الآراميَّة بكل أنواعه وأنماطه وأساليبه.
أما المَبْحَث الثالث،: فيتناول بيان البنية اللغويَّة للسِّفْر من الجانب الصوتي والصرفي والتركيبي والدلالي.
بينما يتناول الفصل الثاني الدراسة التطبيقية للنص. وهو عبارة عن دراسة تأصيلية تاريخية لأهم الألفاظ المُشْتَرَكة والدَّخِيلة مع مقارنة لما ورد في السِّفْر من ألفاظ وتراكيب دخيلة على الآراميَّة بنظيراتها من اللغات السَّاميَّة، ويتناول المَبْحَث الأول دراسة ألفاظ المُشْتَرَك السامي في المُفْرَدات الآراميَّة، أمَّا المَبْحَث الثاني فيتناول الدَّخِيل في الأسرة السَّاميَّة بأغلب لغاتها والتي تمثلت بالألفاظ الأكَّديَّة والعبريَّة والآراميَّة المصريَّة… إلخ. بينما يتناول المَبْحَث الثالث الألفاظ الدَّخِيلة من اللغات غير السَّاميَّة والذي تمثله اللغتان الفارسيَّة واليونانية وفي الخاتمة تم استعراض النتائج النهائية التي عالجتها الرسالة مع بعض الملاحق والصور المهمة في الدراسة.
وبهذه المناسبة تتقدم عمادة كلية اللغات بالتهنئة للزميل الاستاذ مؤيد ولكادر قسم اللغة السريانية مع دعواتنا بالتوفيق ومزيدا من الانجازات العلمية.

Comments are disabled.