شارك التدريسي في قسم اللغة الروسية كلية اللغات بجامعة بغداد الاستاذ الدكتور رحيم علي الفوادي في المؤتمر الدولي لجامعة قازان – روسيا الاتحادية كعضو للجنة تحكيم دوليه ورئيسا لجلسات المؤتمر والذي عقد للفترة من ١٠ – ١٣ تشرين الأول ٢٠٢٢.
حيث شملت الفعاليات والنشاطات العلمية خلال الايفاد المشاركة في المؤتمر الدولي (روسيا – افريقيا, السياسة والاقتصاد واللغة) والقيام بتحكيم الاولمبياد الوطنية لعموم روسيا للطلبة الروس الذين يدرسون اللغة العربية في عموم روسيا، حيث تم امتحانهم في مواد عدة منها الترجمة من الروسية الى العربية وبالعكس ومهارات اتقان اللغة الاجنبية والمحادثة.
وشملت النشاطات الثقافية خلال الايفاد قيام جامعة قازان بنتظيم جولة للمشاركين في المؤتمر الى مدينة سفجيانسك التاريخي كمساهمة علمية لجامعة بغداد تساعد في تعزيز النشاطات العلمية لجامعتنا، وترفع من رصيدها في التعاون العلمي مع الجامعات الاجنبية وخاصة في مجال (التحكيم العلمي)، اذ يندرج هذا النشاط ضمن المؤشرات الخاصة بتصنيفات الجامعات المختلفة كمساهمة علمية، ويعزز العلاقات العلمية بين الجامعات. ويسهم في فتح افاق تعاون جديدة في مجال دورات التطوير والمؤتمرات العلمية المشتركة، وامكانية العمل العلمي المشرك، والكورسات الصيفية لطلبة اللغات التي هي من متطلبات التخرج لخريجي اللغات في الجامعات الاجنبية.

كما تمت مناقشة التعاون العلمي بين جامعتنا وجامعة قازان في مجال تنظيم المؤتمر العلمي الدولي الاول لكلية اللغات، حيث عبر أ.د. ديمتري البيرتوفيتش تايورسكي / مساعد رئيس الجامعة للشوؤن العلمية.عن رغبة جامعة قازان بتفعيل التعاون العلمي بين جامعة قازان وبغداد واستعداد اساتذة جامعة قازان للمشاركة في مؤتمر كلية اللغات وابدى الفوادي استعداد جامعة بغداد لاستقبال الطلبة من جامعة قازان للدراسة في جامعة بغداد وقد ابدى الجميع رغبتهم في ذلك.
وخلال المؤتمر التقى الاستاذ الدكتور رحيم علي الفوادي أ.م.د. ليليا ارنستوفنا – مدير مركز دعم النشاط والنشر العلمي الخارجي، وتم التباحث معها حول المجلات التي سوف تنشر وقائع مؤتمر كلية اللغات ضمن المستوعب سكوبس وضرورة تدقيق رصانتها.
كما تباحث الاستاذ الدكتور رحيم علي الفوادي مع أ.م.د. نائلة حميدوفنا مينغوزوفا / رئيس قسم علم اللغة المقارن، وبدعم من جامعة قازان الاتحادية
اما اهم النتائج المتحققة من الايفاد: تم انجاز تسجيل تحيكم علمي لجامعة بغداد في جامعة اجنبية، وهذا يعزز الرصيد العلمي لجامعة بغداد من حيث عدد المحكمين العلمين لديها في الجامعات الاجنبية والمشاركات الخارجية وعضوية اساتذة جامعة بغداد في الجامعات وقد تمت منقاشة الامور العلمية معها، واقترحت السيدة مينغوزوفا ان يتم تنظيم الاولمبياد الوطني للغة العربية بالاشتراك مع جامعة بغداد، وتنظيم المؤتمرات العلمية بالاشتراك مع جامعة بغداد. وقد عرضت تنظيم اولمبياد للغة الروسية في بغداد.

Comments are disabled.