ناقش قسم اللغة الاسبانية في كلية اللغات بجامعة بغداد يوم الاثنين الموافق 26 كانون الاول ٢٠٢٢ رسالة ماجستير والموسومة:
(اهمية التواصل غير اللفظي كأداة في تعليم اللغة الاسبانية كلغة ثانية (دراسة تطبيقية على الطلبة العراقيين) للطالب في قسم اللغه الاسبانيه ماهر كامل سلطان
يهتم هذا العمل بدراسة التواصل غير اللفظي وهو عملية الاتصال من خلال إرسال واستقبال رسائل بدون كلمات بين الأشخاص، حيث يتم من خلالها تبادل الأفكار والمعاني بدون اللفظ أو بدون كلام، ونستخدم التواصل غير اللفظي بشكل عفوي ليس فقط في قاعات الدراسة انما في حياتنا اليومية وفي التعامل مع المحيطين بنا. السبب في اختيار موضوع البحث هو التحقيق في عناصر التواصل غير اللفظية ومعرفة كيفية تأثيرها في عملية التعليم والتعلم.
أهداف الرسالة
1- تحليل كفاءة الاستاذ التواصلية في استخدام السلوكيات غير اللفظية في فصول اللغة الاسبانية .
2- التفكير في تأثير استخدام سلوكيات اللغة غير اللفظية في الفصل الدراسي.
3- معرفة ما إذا كان الطالب قد أصبح على دراية بالاختلافات والتشابهات بين إيماءات الثقافة العراقية وتلك الخاصة بثقافة مختلفة.
قياس فعالية التواصل الغير لفظي مع مجموعات مختلفة من طلاب قسم اللغة الاسبانية في كلية اللغات – جامعة بغداد.
تضمنت الرسالة جزأين. في الجزء الأول ، يحتوي هذا العمل على منهجية وصفية لتطوير ووصف الجوانب النظرية للبحث، وتحديد مفهوم التواصل غير اللفظي وإظهار خصائصه وأهميته في المجال التعليمي.
سنخصص الجزء الثاني من هذا العمل للدراسة التجريبية ، والتي تتعامل مع التفضيلات والتصورات التي لدى الطلاب والمدرسين حول استخدام التواصل غير اللفظي داخل الفصل الدراسي ، ووفقًا لمنهج البحث ، استخدمنا منهجية مختلطة( نوعية ، وكمية). البحث النوعي تجريبي يهدف إلى فهم المشكلات التعليمية، يتم استخدامه لجمع البيانات التي ليست كمية لتفسيرها ، ولتطبيق البحث الكمي ، لجأنا إلى عمل استبيان موجه الى طلبة واساتذة كلية اللغات قسم اللغة الاسبانية للتعرف على مهاراتهم حول استخدام التواصل الغير لفظي داخل الفصول الدراسية .
واوصت الرسالة باهمية التواصل الغير اللفظي داخل الفصل الدراسي، وما له من دور كبير في اكتساب اللغة ، حيث يعد التواصل الغير لفظي أكثر فاعلية من التواصل اللفظي لأنه يمكن أن ينقل الرسائل أكثر من الكلمات نفسها.

Comments are disabled.