ناقش قسم اللغة العبرية في كلية اللغات بجامعة بغداد صباح الاربعاء ٢٦ تشرين الاول ٢٠٢٢ رسالة الماجستير الموسومة (( البنية الاسلوبية لقصائد الجناس العبرية في الاندلس – نماذج شعرية مختارة ))
للطالبة هبه فاضل عبود
حيث سلطت هذه الدراسة الضوء على أحد الأنواع الجديدة التي ظهرت في الشعر العبري في الاندلس في فترة العصر الوسيط، وهو شعر الجناس أو ما يسمى ب “قصائد الجناس” وبنيتها اللغوية. تشبه هذه القصائد القصائد المُقفات، الا انه في نهاية ابياتها يأتي جناس كامل في محل القافية ، وهي كلمات تتشابه في النطق والكتابة ، ولكنها تختلف في معانيها. تظهر هذه الكلمات في نهاية كل بيت شعري من هذه القصائد، وبهذا فهي تلعب دور القافية.
تضمنت هذه الدراسة ثلاث فصول: تكلمنا في الفصل الأول عن الشعر العبري الدنيوي بصورة عامة وقصائد الجناس بشكل خاص، أنواع الجناس، أبرز الشعراء الذين كتبوا في هذا المجال والاسلوبية. اما الفصل الثاني فقد سلط الضوء على البناء الصوتي لهذه القصائد وأبرز مميزاته. وتم التركيز في الفصل الثالث على البناء الدلالي لقصائد الجناس واهم الظواهر الدلالية التي ظهرت فيها.
وقد اتضح لنا من خلال هذه الدراسة ان قصائد الجناس العبرية هي قصائد يصعب تأليفها، لذلك ليس كل الشعراء العبريين البارزين في تلك الفترة كتبوا فيها. موسى ابن عزرا، تدروس أبو العافيه ويهودا الحريزي هم أبرز الشعراء الذين أبدعوا في هذا المجال. كانت هذه القصائد ذات ابيات قصيرة، الا انها كانت مليئة ب: أفكارها المتنوعة، عناصر أسلوبية، دلالية، صوتية وبلاغية زينت هذه القصائد. كل هذه العوامل اضافت عناصر جمالية لهذا النوع من القصائد. كما ان هذه القصائد كُتبت على الاوزان الشعرية العربية التي أدخلها دوناش ابن ليفرت في الشعر العبري في الاندلس في العصر الوسيط. وأخيرًا، تعتبر الأوزان السريعة والسهلة هي الأوزان الأكثر شيوعًا في مثل هكذا نوع من القصائد.
وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين:
ا.م.د. غزوان مجيد رشيد/رئيساً
ا.م. علي سداد جعفر/ عضواً
م.د. زينة اياد قاسم/ عضواً
ا.م.د. قصي نبيل عبدالكريم/ مشرفاً

Comments are disabled.