ناقش قسم اللغة العبرية في كلية اللغات بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (( البناء الصرفي والدلالي للمصطلحات الدينية اليهودية))
للطالب علي احمد سعيد خميس.
يلعب علم المصطلح دورا مهما في الكثير من العلوم والمجالات العامة والخاصة، فهو يسهل وبطريقة مختصرة عملية الفهم عند الباحثين في الاختصاصات المختلفة. من حيث هو “مفتاح العلوم” يشغل علم المصطلح مساحة واسعة من الاستخدام التي لا يمكن الاستغناء عنها، وكما هو واضح في دراسة المصطلحات الدينية اليهودية.
يمتاز المصطلح الديني اليهودي بعدة مميزات والتي تضفي عليه بعض الخصوصية، هذه المميزات تفرقه عن باقي المصطلحات الدينية في الديانات الاخرى، في حين نجد للمصطلح الديني عدة مميزات يتقاطع بها مع الاديان الاخرى.
تتدخل المصطلحية الدينية اليهودية تدخلاً تطبيقيا ببعض العلوم، حيث تخرق بعض قواعد العلوم من اجل خدمة مصالحها، وكما هو الحال في بناء المصطلح الديني اليهودي من ناحية الصرف ومن ناحية الدلالة في اللغة العبرية.
تكمن اهمية هذه الدراسة في تسليط الضوء على تعريفات المصطلح والمفهوم بشكل عام والمصطلح الديني ومفهومه بشكل خاص، كما تتناول الدراسة المعايير العامة والخاصة لعلم المصطلح، من ناحية اخرى، تسلط الضوء على البناء الصرفي والدلالي للمصطلحات الدينية اليهودية بشكل خاص، وفق عينة محددة.
يتركز البحث في دراسة المصطلحات الدينية اليهودية على الطريقة التحليلية-الوصفية وفق معايير صرفية دلالية في اللغة العبرية.
توصل البحث الى ان ابرز سمة في المصطلح الديني اليهودي هي طريقة اشتقاقه الصرفية والتي تسمى “الاشتقاق الغير متراصف”، حيث نجد ان اكثر المصطلحات الدينية اليهودية مبنية على اساسها. وكذلك تبرز بعض الشذوذات في عملية بناء المصطلحات نفسها وفي الجانبين الصرفي والدلالي.
وتألفت لجنة المناقشة من:-
ا. م. د. قصي نبيل عبد الكريم /رئيسا
ا. م. د. عمر ياسين نده/ عضوا
م. د. زينة اياد قاسم /عضوا
ا. م. د. غزوان مجيد رشيد / مشرفا

Comments are disabled.