جرت صباح يوم الخميس الموافق ٢٨ نيسان ٢٠٢٢ مناقشة رسالة الماجستير والموسومة(الأفعال الكلامية في مسرحية “عرس الدم”: دراسة تداولية) لطالبة الماجستير عُلا احمد عبد الرضا تتلخص هذه الدراسة بأن الخطاب يمتلك معاني ضمنية، أي أنها مخفية أمام المتلقي ، لذلك يجب أن نعرف السياق اللغوي ونقدم معلومات كافية لفهمه، لهذا السبب تم تسليط الضوء على البراغماتية ومبادئها، ولا سيما نظرية أفعال الكلام. الهدف من هذه الدراسة هو معرفة أنواع أفعال الكلام الموجودة في هذه المسرحية. وتهدف ايضاً إلى الإجابة عن بعض الأسئلة المهمة: من يتكلم؟ من الذي نتحدث إليه؟ لماذا نلمح في الكلام ولا نقوله مباشرة؟ كيف نقول شيئًا ونعني شيئًا آخر؟، نظرية أفعال الكلام تجيب على هذه الأسئلة وغيرها. أهم ما تركز عليه هذه الدراسة هو استخدام هذه النظرية في مسرحية “عرس الدم” بسبب تعدد طرق الحوار في هذه المسرحية وتنوعها واختلافها، ولأنها غنية بأفعال الكلام والمعاني الضمنية. بالاضافة الى اننا لا يمكننا معرفة نوايا المتحدثين دون معرفة الجوانب الخارجية للسياق ، لأن نواياهم لا يمثلها الوضع اللغوي المجرد، ولأن هذه النظرية تتناول تحليل الأقوال في الحوار ، فقد تم اختيار الخطاب المسرحي كنموذج للتحليل لأنه يتميز بالحوار بين الشخصيات و لأنها تشبه البنية الحوارية للكلام اليومي ، ولأنها محملة أيضًا برسائل مشفرة تحتاج إلى تفسير مقاصد المتحدثين وإبراز نواياهم الخفية.