الدكتور فوزي الهنداوي في ضيافة كلية الآداب

رغبات منفلتة تخضع للتحليل والنقد في المختبر السردي لطلبة الماجستير

      ضّيفت كلية الآداب في جامعة بغداد التدريسي في كلية اللغات أ.م.د. فوزي الهنداوي خلال ورشة سردية نظمها قسم اللغة العربية لطلبة مرحلة الماجستير يوم الاحد 15 أيار 2016 .

      وتناولت الورشة التي أدرتها التدريسية في كلية الآداب أ.م.د. كرنفال أيوب رواية رغبات منفلتة للروائي الهنداوي الصادرة حديثا ً عن دار دجلة للصحافة والنشر في بغداد .

وقد قدم الطلبة اوراق عمل تناولت هذا العمل الروائي بالتحليل والنقد وتقييم عناصره من حيث الثيمات وتقنيات السرد والزمان والمكان وعناصر الرواية الأخرى .

       من جانبه قال الهنداوي ان عملي هذا هو الثاني بعد روايتي الأولى على أمل ان نعيش التي ترجمت الى اللغة الانكليزية وصدرت في كندا عام 2015 وحققت نجاحا كبيرا بعد تسويقها عبر موقع أمازون كوم الألكتروني وهو أكبر موقع عالمي لتسويق الكتب .

      وذكر ان رغبات منفلتة تمُثل أدانة واضحة لمرحلة زمنية قاسية في تاريخ المجتمع العراقي هي عقد التسعينيات التي شهدت انهيار قيّم الخير والجمال لصالح طغيان المال والقبح والشر، وقد صورت كل تلك الانكسارات بأسلوب سردي مشوق ومثير يعتمد السرد والوصف والحوار والمنولوج وأقتربت من لغة الناس واسلوب حياتهم، وتقصدت فضح المستور والمسكوت عنه في حياة النخب والطبقات الطفيلية التي استغلت الجوع والفقر والحصار لتنمية ثرواتها  بطرق غير اخلاقية .

    واضاف ان هذا العمل الروائي حاول ان يحاكي مدرسة الواقعية السحرية ويوظف بعض تقنياتها مع الابتعاد عن الترهل والاطناب الممل واعتماد ثقافة الصورة لتقريب المعنى الى المتلقي .

وطرحت طلبة الماجستير في قسم اللغة العربية العديد من الآراء الجريئة والملاحظات العلمية التي تتعلق ببنية الرواية وعناصرها مؤكدين عمق ثقافتهم النقدية.

   وتداخلت د. كرنفال أيوب التي أشرفت على الورشة في سياق مقرر المختبر السردي بتوجيه مسارات الحديث وأثنت على طروحات الطلبة وملاحظاتهم .





Comments are disabled.