ندوةعلمية تناقش الجذور المشتركة للغات السامية

     نظم قسم اللغة السريانية في كلية اللغات ندوة بعنوان (الجذور المشتركة للغات السامية واللغة السريانية) يوم الأحد الموافق 10/4/2016 .  شارك فيها عدد من تدريسيي القسم ببحوث علمية وحضور عميد الكلية أ.د. منذر منهل محمد.

     أدار الندوة التدريسي  أ.م. بهاء عامر عبود  وشار ببحث عنوانه ” الافعال اللاشخصية في اللغة السريانية”  ومشاركة كلا من التدريسيين : أ.م.مؤيد حسين منشد  ببحثه الموسوم ” التباين اللغوي بين الجذور الثنائية والثلاثية في اللغات السامية” اما  أ.م. محمد راضي زوير” قدم بحثا بعنوانالجذور السامية المشتركةكما قدمت أ.م. اشواق نصرت جاسم بحثا بعنوانالألفاظ الآرامية في العامية العراقية” و أ.م. عمار عبد الرزاق خليفة الذي شارك ببحث عنونه اختلاف معاني مفردات الجذر السرياني في ضوء الدراسة السامية المقارنة” .

       وسلط الباحثون الضوء على الصراع اللغوي الذي تعرضت له اللغات السامية منذ العهد القديم من احتكاك اللغات المجاورة لها كاللغات التركية والكردية والفارسية والعربية التي أثرت في معاني مفرداتها وتراكيبها وقواعدها . مما نتج عن تراكم عدة طبقات لغوية للهجة العامية العراقية عبر التاريخ الذي مرّ به العراق منذ العصور السومرية والأكدية والآرامية ( المندائية السريانية).




Comments are disabled.