ندوة علمية تناقش معالجة مشكلات الطلبة

     نظم قسم اللغة التركية في كلية اللغات ندوة بعنوان (المشاكل الاجتماعية والنفسية والاقتصادية وتأثيرها على المستوى العلمي والتربوي لدى الطالب الجامعي) يوم الاحد الموافق 6/3/2016 .  شارك فيها عدد من تدريسيي القسم ببحوث علمية .
     أدار الندوة السيد رئيس قسم اللغة التركية  أ.م.د. نجدت ياشر مراد  وشارك ببحث بعنوان “هموم الطالب الجامعي” وقدمت  أ.د. سهام عبد الحميد احمد  و أ.د. سناء عيسى محمد التدريسية في قسم علم النفس- كلية الآداب ببحثيهما الموسوم  المشكلات الاجتماعية والنفسية والاقتصادية وتأثيرها على المستوى العلمي والتربوي لدى الطالب الجامعي  وطرحت م.م.  لمياء كاظم عيال بحثاً بعنوان  مشكلة بحوث التخرّج في الجامعات العراقية  فيما قدمت م.م. بشرى جاسم جلوب بحثاً بعنوان الاغتراب النفسي والتكيف الاكاديمي وتأثيره على الطالب الجامعي .
       انصب موضوع الندوة على هموم ومشاكل طلبة كليتي اللغات والآداب في جامعة بغداد وآثارها السلبية التي تنعكس على نفسية الطالب حيث صنفت الى مشكلات دراسية ، واجتماعية ومهنية تخص العمل ، ومشكلات تخص الاسرة ، وعاطفية تخص العلاقات الاجتماعية . 
    وتطرق الباحثون الى مشكلة بحوث التخرّج التي تُعد من ابرز المشاكل التي يعاني منها طلبة الجامعات والتي تعيق وتؤخر بحوث التخرّج منها : قلة المصادر وضيق الوقت المحدد وضعف شبكة الانترنت فضلاُ عن معرفة الطالب باصول البحث العلمي وقلة الامكانيات المادية . 
      وخلصت الندوة بتوصيات مهمة على رأسها تحسين الواقع الأمني للمجتمع والشارع وحل جميع الازمات السياسية والتي تؤثر على الشباب بشكل مباشر واعطاء فرص كافية للمتخرجين بالعمل ضمن التخصص والتأكيد على صرف المنح المالية لهم . 



Comments are disabled.