نظمت شعبة الاعلام والاتصال الحكومي بالتعاون مع وحدة حقوق الانسان في كلية اللغات بجامعة بغداد يوم الاربعاء الموافق 17 /4 /2024 ندوة علمية والموسومة (دور المؤسسات بالحد من التطرف الديني والفكري والاخلاقي) بمشاركة (ا. م . د ارواء فخري عبد اللطيف مدير وحدة حقوق الانسان أ.م.د سناء خدا كرم التدريسية بوحدة حقوق الانسان م. د . سهاد عدنان جلوب التدريسية بشعبة الاعلام والاتصال الحكومي ) وبحضور عدد من تدريسيي وموظفي وطلبة الكلية.
حيث هدفت الندوة الى التعريف بمفهوم التطرف انواعه ،اسبابه واثاره السلبية على المجتمع بشكل عام و الشباب الجامعي بشكل خاص.
كما اكدت الندوة على دور المؤسسات التعليمية في الحد من التطرف عبر تحصين الطلبة منذ الصغر ضد الأفكار المنحرفة ومنها التطرف وبالتعاون مع المؤسسات الأخرى بدءاً من الأسرة والإعلام والمجتمع المدني والقطاع الخاص في مواجهة هذه الظاهرة الدخيلة.
وتناولت الندوة محور دور الشباب الجامعي في محاربة التطرف الفكري عبر التأكيد على أهمية العلم والثقافة والمعرفة في بناء جيل واعي ومؤمن بأهمية التصدي للتحديات التي يخلقها الفكر المتطرف والمعتقدات والأفكار العنيفة.
كما اكد المحاضرون على دور الحملات الاعلامية في التوجيه والإرشاد عبر محور دور وسائل الاعلام في التوعية والتوجيه والإرشاد لما لها من دور كبير التوعية والارشاد والتوجيه ضد ظاهرة التطرف اعتمادا على اساليب مؤثرة ومقنعة عبر تقديم برامج رصينة لتعريف المتلقي بخطورة هذه الظاهرة.
اوصى المحاضرون في ختام الندوة على تأكيد دور التعليم لانه أحد المداخل المهمة التي يمكن استثمارها بكفاءة في مواجهة ظاهرة التطرف والإرهاب الفكري الذي اجتاح العديد من المجتمعات أصبح خطر يهدد أمن الدول واستقرارهاوضرورة التوجيه للشباب الجامعي عبر نشر القيم التي تشجع على الوسطية والاعتدال واحترام الرأي والرأي الآخر، كما يجب على وسائل الاعلام بما فيها منصات التواصل الاجتماعي وضع برامج توعوية وتثقيفية لمحاربة انتشار الفكر المتطرف.

Comments are disabled.