ناقش قسم اللغة الانجليزية في كلية اللغات يوم الخميس الموافق 7/3/2024 رسالة الماجستير الموسومة (دراسة اجتماعي- دولية لتعابير التعزية في اللغتين الإنجليزية والعربية حول وفاة الملكة إليزابيث الثانية) للطالبة ايمان مجيد كاظم
تهدف هذه الدراسة النوعية والكمية إلى التحقيق في الجوانب الاجتماعية – التداولية للأفعال الخطابية والاستراتيجيات الدلالية في بعض البيانات الرسمية ورسائل التعزية المختارة باللغتين الإنجليزية والعربية والتي حررها مسؤولون كبار عرب وأجانب.
كما تضمنت الرسالة دراسة البيانات والرسائل الرسمية باللغتين الإنجليزية والعربية وفحص بعض النماذج للافعال الخطابية ونظرية الصيغ الدلالية، تم أجراء تحليل اجتماعي – تداولي للبيانات المختارة من خلال تطبيق نموذج متبنى للتحليل. تضمنت هذه الدراسة الأفعال الكلامية الخاصة بالتعازي على أثر وفاة الملكة إليزابيث الثانية، إذ تهدف إلى دراسة العوامل الثقافية مثل الطبقة الاجتماعية، الجنس، والدين وتأثيراتها في رسائل التعزية التي تجعل المشاركين يختارون استراتيجيات مختلفة من خلال أصناف الأفعال الخطابية والصيغ الدلالية.
من اهم الاستنتاجات أن رسائل التعزية الخاصة بالنساء كانت أكثر تعاطفاً، عمقاً، رقة، وترابطاً مقارنة برسائل تعزيه الرجال، وهذا يعزو إلى أن النساء أكثر عاطفه وأكثر عمقا في طبيعتهن. وأخيرا، لقد توصل الباحث إلى أن النصوص العربية كانت أكثر تأثيراً، أكثر تعاطفاً، وأكثر عمقاً، من النصوص الإنكليزية، وهذا الشي ينسب أو يعزو إلى لغتنا الأم كونها لغة غنيه، وعميقه، ولديها عدد متنوع من المفردات.
تآلفت لجنة المناقشة كلا من:
أ.م. د رشا عبد الرضا سعيد (كلية اللغات/جامعة بغداد) رئيسا
أ.م. د ابتهال مهدي عبد الكريم (كلية اللغات/جامعة بغداد) مشرفا
أ.م. د احمد سلطان حسين (كلية الآداب/ الجامعة المستنصرية) عضوا
أ.م سؤدد فاضل كاظم (كلية اللغات/جامعة بغداد) عضوا
مناقشة طلبة الدراسات العليا - كلية اللغات - قسم اللغة الانكليزية16
مناقشة طلبة الدراسات العليا - كلية اللغات - قسم اللغة الانكليزية18

Comments are disabled.