ناقش قسم اللغة الانجليزية في كلية اللغات يوم الثلاثاء الموافق 6/3/2024 رسالة الماجستير الموسومة ( تحليل اسلوبي ادراكي للهجاء في قصائد انجليزية مختارة : دراسة اساسها الجنس اللغوي) للطالبة مروج سفير خضير.
تهدف هذه الدراسة الى التحقیق في التحیز الجنسي الذي كان سائداً في الشعر الساخر في القرن الثامن عشر من منظور أسلوبي معرفي؛ ودراسة دور المجتمع الذي يهيمن عليه الذكور خلال القرن الثامن عشر في تهمیش المرأة ؛ بالاضافة الى مقارنة الطرق الأسلوبیة المعرفیة التي یستخدمها الشعراء والشاعرات لمساعدتهم في كشف أیدیولوجیاتهم في ھذا النوع الأدبي؛ واستكشاف أوجه التشابه والاختلاف بین الشعراء والشاعرات من حیث الأسالیب التي یوظفها في بیان وجهات نظرهم المتعارضة في معركتهم الأدبیة حول عدم المساواة بین الجنسین.
كما تضمنت الرسالة ان شعر الهجاء نوع أدبي مكتوب بطریقة تعكس أحكام الشاعر الذاتیة حول ما یعتقد أنه مشكلة في المجتمع .هو منتج أدبي لا یأخذ العمل على أنه منهجي وموضوعي .القصائد الساخرة المبنیة على المعتقدات الذكوریة التي تشوه سمعة المرأة كانت في كثیر من الأحیان محور جدالات حادة بین الشعراء والشاعرات. وینعكس هذا في لغة الشعراء الذكور التي غالبًا ما تكون تمییزیة لأنها تدیم فكرة تبعیة المرأة.
من اهم ما توصلت هذه الدراسة الى أن التحیز الجنسي في اللغة لیس متأصلاً ولكنه نشأ من خلال وجهات نظر الشعراء الساخرین في القرن الثامن عشر .إن تطبیق نظریة عالم النص ونظریة المخطط على تحلیل بعض القصائد الساخرة المختارة یكشف عن درجات متفاوتة من التحیز الجنسي الذي یبرز البناء الهرمي للمجتمع .وقد كشف تحلیل هذه القصائد من حیث نظریة المخطط أن الشعراء الذكور یستخدمون في الغالب مخططات الاحتواء والقوة، بینما تعتمد الشاعرات أكثر على مخطط الانسداد. من ناحیة أخرى، أظهر التحلیل الذي أجري من حیث نظریة عالم النص أن الشاعرات یستخدمن عملیات تطویر الوظیفة وعناصر بناء العالم في كثیر من الأحیان أكثر من الشعراء الذكور .على الرغم من أن الشعراء من الذكور والإناث یستخدمون عوالم مشروطة، إلا أن الشعراء الذكور یستخدمون مفاتیح العالم أكثر من الشاعرات .علاوة على ذلك، یفضل الشعراء الذكور الطریقة المعرفیة، بینما تفضل الشاعرات الطریقة الدیونتیكیه.
وتتالف لجنة المناقشة من :
ا.د. مهدي عنایة كریم ( كلیة الغات/ جامعة بغداد) رئیسا
ا.د. رحاب عبد الجلیل سعید (كلیة اللغات / جامعة بغداد) مشرفا
ا.م.د. ابتهال مهدي عبد الكریم (كلیة اللغات / جامعة بغداد ) عضوا
ا.م.د. مي صالح ابو جلود (كلیة الاداب / الجامعة المستنصریة) عضوا
مناقشة طلبة الدراسات العليا - كلية اللغات - قسم اللغة الانكليزية15
مناقشة طلبة الدراسات العليا - كلية اللغات - قسم اللغة الانكليزية14

Comments are disabled.