ضيف قسم اللغة الفارسية في كلية اللغات بجامعة بغداد الأستاذ المساعد الدكتور زهراء بارسا بور من معهد بحوث العلوم الإنسانية والدراسات الثقافية في طهران لألقاء محاضرات في اللغة الفارسية وادابها.
حيث بدأت يوم الاحد الموافق 11/2/2024 و بحضور رئاسة والكادر التدريسي للقسم باعطاء محاضرات على طلبة المرحلة الثالثة – مادة الانشاء والمرحلة الرابعة – مادة النثر .
والقت الأستاذة الزائرة محاضرة تناولت الاساليب الحديثة في تدريس مادة اللغة الفارسية وادابها وبعض التوصيات والنصائح للطلبة في كيفية التعامل العلمي مع المادة الدراسية اللغوية والتأكيد على الاهتمام بالمنهج الدراسي.
وتطرقت التدريسية الى أصول كتابة الانشاء للمرحلة الثالثة والمعايير الأساسية لصياغة نصوص متسلسلة للوصول الى انشاء مفيد، إضافة الى ان تتسم بالفهم للموضوع مع وجود بداية ونهاية صحيحة و الكتابة النظيفة وكذلك مراعاة كتابة الفقرة والجملة (علامات الترقيم).
من جانب اخر، تناولت التدريسية مادة النثر واهميتها. وذكرت : من اجل تدريس النثر نحتاج أولا إلى التحفيز، وهو ما يجب أن يتم وفقا لاسم الدرس وموضوعه والكلمات التي يعرفها الطالب بالفعل، ورسم صورة عامة عن الدرس لهم مع قراءة أولية سريعة، تجعل الطلبة يتعرفون على النص عبر القراءة مثل الصحيفة.
وقالت رئيس القسم الأستاذ الدكتور نهلة داود سلمان : ان القسم دعا في وقت سابق الى فسح المجال من اجل دعوة أساتذة متخصصين خارجيين لتدريس طلبتنا ، باعتبار ان الأستاذ الزائر يمكن ان يقدم افكارا ابداعية جديدة من شأنها الاسهام في دعم الدراسة في القسم .
كان في استقبال الأستاذة الزائرة السيد عميد كلية اللغات الأستاذ المساعد الدكتور علي عدنان مشوش برفقة التدريسيين في القسم الأستاذ الدكتورة خيرية دماك قاسم والأستاذ الدكتور أنور عباس مجيد منسق القسم وتقديم التسهيلات اللازمة لها.
تؤكد كلية اللغات من خلال دعمها للنشاطات العلمية و الثقافية واهمية تعلم اللغات والمساهمة في تحقيق اهداف التنمية المستدامة:
الهدف الرابع: التعليم الجيد – يتلقى الطلاب تعليمًا جيدًا في اللغة والثقافة الفارسية، مما سيساعدهم على النجاح في دراساتهم ومهنهم.
الهدف العاشر: الحد من عدم المساواة – تتاح للطلاب من مختلف أنحاء العراق الفرصة للتعرف على اللغة والثقافة في الجمهورية الإسلامية في ايران، مما سيساعد على الحد من عدم المساواة في البلاد.


 

 

Comments are disabled.