ناقش قسم اللغة الفارسية في كلية اللغات بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة ( الخطاب في مسرحية “افول” لاكبر رادي – دراسة سيميائية ) للطالب حيدر أحمد عبد الحميد.
هدفت الرسالة الى التاكيد على موضوع السيميائية – الدلالية باعتبارها منهجا تحليليا ينفذ الى عمق النصوص وذلك باتخاذ السمات الشكلية كمؤشرات للتأويل والوقوف على ابعادها الاشارية . ويعد رولان پارت زعيم هذا الاتجاه إذ يرى ان البحث السيميائي هو دراسة الانظمة الدالة من خلال التركيز على الثنائيات اللسانية اللغة / الكلام ، الدال / المدلول ، التقرير / الايحاء . إضافة الى التشديد على نظرية أخرى للعالم اللغوي كريماس التي تؤكد على ان المربع السيميائي هو واحد من اوجه كشف التقابل الكلي / شبه التقابل، حيث نجد انه من خلال هذه المربعات المتوالية المتمثلة بدرجات السلم الدلالي الذي تمكن من الوصول الى فكرة الصعود النهائية لمسرحية ( افول) .
وتضمنت الرسالة المنهج الوصفي – التحليلي كاساس في العمل البحثي للطالب ، عبر تحليل عنوان وصورة غلاف المسرحية وكذلك تحليل الشخصيات وفقا لنظرية فليب هامون، فضلا عن تحليل الانظمة الخطابية التي كان لها دور مهم في رسم المربعات الدلالية .
وتوصلت الرسالة الى توصيات مهمة وهي ان استخدام المربعات السيميائية – الدلالية الخمسة الخاصة بالمسرحية لا يمكن ان يصل الى المعني الاجمالي الا من خلال تطبيق نموذج الصعود للسلم الدلالي للمربعات المتوالية التي عن طريقها وصل الباحث الى حقيقة عدم تمكن بطل مسرحية افول من تحقيق هدفه لبناء المدرسة وتخليص اهل القرية من ظلم المستبدين .
تألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :
١- أ.د. عقيل عبد الحسين محمد – رئيسا
٢-أ.م.د. غلامرضا مستعلى پارسا – عضوا خارجي من جامعة العلامة طباطبائي – كلية الآداب / جامعة طهران / ايران.
٣- أ . حسن علي صفر – عضوا
٤- أ.د. نهلة داود سلمان – مشرفا
يذكر ان الرسالة تتالف من مقدمة وثلاثة فصول وخاتمة وقائمة بالمصادر والمراجع .
وقد حصل الطالب على تقدير ( مستوفي )

Comments are disabled.