نظم قسم اللغة الفرنسية في كلية اللغات بجامعة بغداد يوم الثلاثاء الموافق 11/12/2023 سمينارا بعنوان (الرسالة في النص الروائي دراسة للرسالة في رواية “الباحث عن الذهب ” للكاتب الفرنسي جان ماري غوستاف لوكليزيو) حيث القى البحث (م.د.فريال صالح عمر) والمنشور في مجلة اللسانيات والترجمة / جمعية المترجمين العراقيين، العدد 15 / كانون الاول 2020، بحضور عدد من اساتذة القسم.
حيث هدف البحث الى تسليط الضوء على حضور الرسالة في الرواية. عندما نتحدث عن الرسائل ، يمكننا أن نلاحظ بشكل عام أن هناك مجموعتين : الرسائل الحقيقية والرسائل الخيالية. المجموعة الثانية، وهي موضوع للدراسات الأدبية، تنقسم بحد ذاتها إلى رسائل يمكن أن تظهر داخل العمل وتلك التي تشكل العمل بأكمله: الرواية الرسائلية (او رواية الرسائل).
وهنا حاول الباحث ان يبين كيف يمكن أن تكون الرسالة في خدمة تقنية السرد، وكيف أصبحت جزءا لا يتجزأ من النسيج السردي، تتمتع بخصائص خاصة ومهمة، فهي بالنسبة للمؤلف بمثابة “مساحة جديدة”، يمكنه أن يستخدم فيها تقنية الرسالة لإحداث تأثير معين في الواقع، فقد ظهرت للقارئ كوثيقة تعزز واقعية الرواية وصحتها. رغم شكلها الجامد، فهي تمثل بشكل عام نصا أدبيا في حالة التغيير والتطور المستمر وممارسة كتابة الرسائل وفي سعيهم لإصلاح أو تطوير تقنية السرد، يلجأ بعض المؤلفين إلى استخدام الرسائل لتطوير إبداعاتهم الخيالية.

Comments are disabled.