نظم قسم اللغة العبرية في كلية اللغات بجامعة بغداد قسم اللغة العبرية يوم الاربعاء الموافق 6/12/2023 سمينارا لمناقشة بحث الأستاذ الدكتور جاسم رشيد حلو الموسوم بـ (الاسلوب الرسائلي في نتاجات إبراهام مابو – رواية المنافق إنموذجا) والمنشور في مجلة كلية اللغات العدد ٣٦ لسنة ٢٠١٧،بحضور عدد من أساتذة القسم وطلبة الدراسات الأولية والعليا، حيث هدف السمينار على تسليط الضوء على الأسلوب الرسائلي في الأدب العبري خصوصا في حقبة التنوير تناول هذا الأسلوب لدى إبراهام مابو في روايته (المنافق)، إذ أصبحت هذه الرواية صندوق بريد للشخصيات الموجودة سواء كانت شخصيات رئيسة أم شخصيات ثانوية.
كما وظف الكاتب تلك الرسائل لنقل الأفكار والأسرار، ووظفه للتعبير عن المشاعر والأحاسيس أيضا. وفي رواية (المنافق)، لا تكاد أن تكون هناك صفحة خالية من الرسائل، والغرض من ذلك هو تهيئة القارئ لتلقي الأفكار الموجودة في متن الرواية، لأن تلك الرسائل كانت تحاكي أغلب طبقات المجتمع اليهودي في المهجر. لقد صور مابو في روايته هذه المجتمع اليهودي في حقبة معينة لكونه مجتمعا محافظٍا, لذلك كانت تلك الرسائل الطريقة الوحيدة للإفصاح عن مايدور في خلد الشخصيات، وان تلك الرسائل كانت تحمل في طياتها (النقد والنصائح والتوجيه والخداع والمؤامرات….الخ).
ولقد أوصى البحث من خلال ماقدمه الكاتب مابو في الكلام من خلال الرسائل بان الحبكة في الرواية عبارة عن رسائل، إذ عالج الكاتب تلك الحبكة وإختتمها بهذه الطريقة. إن الذي يتمعن بتلك الرواية يلاحظ أن الرسائل تفتتح الرواية وهي التي تنهيها، إذ جعل مابو تلك الرسائل محورا لذلك النتاج.

Comments are disabled.