نظم قسم اللغة العبرية في كلية اللغات بجامعة بغداد سمينارا لمناقشة بحث الأستاذ المساعد الدكتور قصي نبيل عبد الكريم الموسوم بـ الاستعارة في نتاجات تسيونيت فتال رواية الصور على الحائط أنموذجا) وكان بحضور عدد من أساتذة القسم وطلبة الدراسات الأولية والعليا.
حيث هدف السمينار بتسليط الضوء على احدى الظواهر الدلالية في اللغة العبرية، وهي الاستعارة، حيث تم تناول هذه الظاهرة الدلالية في احدى الروايات العبرية الحديثة الا وهي رواية “الصور على الحائط” للكاتبة اليهودية من أصل عراقي تسيونيت فتال. وتدور احداث هذه الرواية حول فتاة يهودية تدعى نورية عاشت في بغداد مع عائلتها في النصف الاول من القرن الماضي….
حيث تناول هذا البحث مفهوم الاستعارة ومصادرها في رواية “الصور على الحائط” من خلال نماذج مختارة من هذه الرواية ، وتم التعرف على أهم أحداث هذه الرواية من خلال النماذج.
كما خلص البحث الى إن الكاتبة وظفت الاستعارات الكثيرة التي استخدمتها في روايتها من أجل وصف الكثير من الاحداث المختلفة والشخصيات وصفاتهم، ومن أجل جذب انتباه القارئ الى أحوال اليهود في العراق في تلك الفترة. كما أنها استطاعت ان تُغني روايتها بكلمات جديدة ومتنوعة من حقول دلالية مختلفة أظهرت لنا الكم الهائل من الخزين اللغوي للكاتبة.

Comments are disabled.