نظم قسم اللغة العبرية في كلية اللغات بجامعة بغداد سميناراً بعنوان ( الكاريكاتير السياسي في الصحافة العبرية دراسة لغوية سيميائية )ل أ.م.د. حامد مرهون حمد و المشارك في مؤتمر اللغات العلمي العاشر الموسوم (اللغات رسالة تواصلية وهوية معرفية ) المنعقد بتاريخ 3-4 أيار 2023 والمقبول للنشر في عدد المؤتمر الخاص بمجلة كلية اللغات .وذلك بحضور عدد من أساتذة القسم وطلاب الدراسات العليا والاولية .
حيث هدف البحث الى دراسة الكاريكاتير السياسي في الصحف العبرية عن طريق تحليل لوحات الكاريكاتير للرسام “جاي موراد” المنشورة في جريدة يديعوت أحرنوت العبرية في عام 2023 والتي تناولت وضعها السياسي بعد انتخابات عام 2022 الاخيرة.
كما اوضح البحث الى اكتشاف أهم العناصر اللغوية والعلامات السيميائية التي تساهم في إيصال الرسالة الى القارئ والتي يهدف رسام الكاريكاتير منها الى الترويج عن أفكاره ورؤاه تجاه وضعها السياسي .
خلص البحث الى ان النص اللغوي هو ركن أساسي في بعض الرسوم الكاريكاتيرية السياسية والذي لا يمكن التخلي عنه وذلك لأنه يساعد على فهم اللوحة بأيسر الطرق وتحقيق الأهداف المرجوة منها، إضافة الى الرسم نفسه. وقد خلصت الدراسة أيضا الى أن (جي مراد ) هو من أبرز الكتاب العبرانيين الذين وظفوا رسوماتهم لتوجيه انتقادات لاذعة لحكومة نتنياهو الجديدة بصورة واضحة وجميلة وبأسلوب كوميدي ساخر.

Comments are disabled.