ناقش قسم اللغة العبرية في كلية اللغات بجامعة بغداد صباح الثلاثاء ٧ شباط ٢٠٢٣ رسالة الماجستير الموسومة (( البنية اللغوية للرواية العبرية المعاصرة رواية (دهشة) للكاتب أهارون أبلفيلد انموذجا)) للطالب عبد الرحمن فرحان يوسف
تسلط هذه الدراسة الضوء على البنية اللغوية لرواية “دهشة” للكاتب “أهارون أبلفيلد” عن طرق تحليل بنية الرواية بغية الوقوف على خصائص هذه البنية وفق المنهج التحليلي الإحصائي. تعد البنية اللغوية الركيزة الأساسية للعمل الأدبي بأشكاله المختلفة. سواء كان شعرا أم نثرا اذ تشكل العمود الفقري لهذا العمل. تقدم هذه الدراسة وصفًا لغويًا عامًا لبنية رواية ” دهشة ” من جوانب مختلفة: صرفية ونحوية ودلالية. ركزت هذه الدراسة من الناحية الصرفية على تحليل بناء الأسماء من حيث التعريف والتنكير، الإفراد، التثنية والجمع، كما تطرقت إلى بنية الفعل من حيث الوزن والدلالة الزمنية.
ومن الناحية النحوية، يناقش هذا البحث البنية النحوية من أجل الوقوف على الابنية النحوية التي تتحكم في هذه البنية، مثل: الجملة البسيطة والجملة المركبة والجملة المعطوفة.
ومن الناحية الدلالية والبلاغية، قدمت هذه الدراسة تحليلا دلاليا لاهم الظواهر الدلالية والأساليب البلاغية.
خلصت هذه الدراسة الى أن البنية الصرفي لرواية ” دهشة ” هي بنية ذات طابع سهل وواضح، فقد نجح الكاتب في اختيار الكلمات التي تسهل عليه نقل افكاره للقارئ بيسر. كما حافظ الكاتب على الترتيب المعتاد للجملة في اللغة العبرية، فقد كانت الجملة البسيطة هي الأكثر استخداما دون بقية الجمل. وخلصت أيضا الى ان البنية الدلالية والبلاغية قد صيغت وفق أسلوب شيق وممتع سيطر عليه الطابع المجازي.
وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين:
ا.م.د. قصي نبيل عبدالكريم/رئيساً
ا.م. د. عمر ياسين نده/ عضواً
م.د. زينة اياد قاسم/ عضواً
ا.م.د. حامد مرهون حمد/ مشرفاً

Comments are disabled.