ناقش قسم اللغة الاسبانية في كلية اللغات بجامعة بغداد يوم الاحد الموافق 15 كانون الثاني 2023 رسالة ماجستير والموسومة
(تحليل أدوات الكلام في النصوص الجدلية.) للطالبة في قسم اللغه الاسبانيه مريم سلمان نعمة
🔷️يهتم هذا العمل بدراسة العلامات الخطابية أو أدوات الكلام وهي وحدات لغوية متخصصة في ربط الأجزاء الخطابية المختلفة و علاقتها الدلالية لتوضيح الكلام الخطابي. أن تفسير هذه الوحدات ، هو ما يقوله المؤلف والطريقة التي يوجه به حديثه الجدلي لإقناع القارئ .
🔷️تناولت الدراسة موضوع “تحليل الخطاب”. للإشارة لنقطة وسيطة بين الواقعية البحتة والجوانب الاجتماعية المختلفة . فإن استخدام العلامات يمنحها بيانات مثيرة للاهتمام حول أداء الخطاب، و حقيقة أن اللغة ليست في الأساس أداة اتصال ولكنها تشمل تكوين الذات وكيف تتصور العالم.
يسعى هذا النهج الخطابي الوظيفي إلى الحصول على إجابات للأسئلة اللغوية داخل وخارج النظام اللغوي ، حيث تكون اللغة “نظام متكامل من معرفة المتكلم بالعالم والمجتمع و هي مثالاً على السلوك البشري
🔷️هدفت الرسالة
1. تحديد أسلوب الجدل في الخطاب المكتوب.
2. تحديد الدور الوظيفي لاستخدام أدوات الكلام الخطابية في النصوص الجدلية.
3. تحليل لأنواع العلامات الخطابية في الخطاب السياسية مكتوب.
الوصول الى خارطة للأدوات الكلام توضح ظهور وتداول تلك العلامات في الخطاب السياسي تاريخياً.
تضمنت الرسالة جزأين. في الجزء الأول ، وضحنا الاستخدامات المناسبة لأنواع العلامات الخطابية في تطوير اتجاه جدلي واستنتاجي في المقالات السياسية. و تحديد كيفية عمل العلامات الخطابية ، ووظائفها المتعددة التي يبينها منطق الخطاب وفقًا لسياقها. اعتمدنا في شرح الروابط ذات الصلة بمجموعة متنوعة من العوامل التي تؤثر على معناها ودورها داخل النصوص. لذلك ، كان من الضروري النظر في جميع المتغيرات التي تؤثر على عمل العلامات الخطابية والتي تحدد عملهم ضمن الحجج: التوزيع في الهيكل الجدلي ؛ التجاور مع الروابط الأخرى وذات الصلة بالوضع التواصلي والعلاقة المنطقية بين العبارات و من أجل التحقق من العلاقة الموجودة بين التنظيم المنطقي للخطاب والاستخدام السليم لعلاماته.
🔷️اماالاطار العملي؛ تحليل أداء العلامات الخطابية الأكثر استخدامًا من قبل الصحافة في صياغة النصوص الجدلية للخطاب السياسي تضمنت 50 نصًا جدليًا مكتوبًا ، من صحف اسبانية. بالإضافة إلى تحديد الوظائف المنطقية الدلالية والبراغماتية، و تنظيم خارطة الكلام الخطابية في جدول يوضح التسلسل التاريخي لظهورها، معتمدين في التحليل على قاموس الاكاديمية الملكية الإسبانية; (CREA) وهي مجموعة متنوعة من النصوص المكتوبة والشفوية ذات الأصول المتنوعة، للحصول على معلومات شاملة تتعلق بالعلامات الخطابية في النصوص في مراحل معينة من تاريخها.

🔷️اوصت الرسالة باهمية الأخذ في الاعتبار بنية الخطاب في مواقف الاتصال باللغة الاسبانية في المقالات السياسية، و أدراك البيئة الدلالية للعلامات الخطابية.

Comments are disabled.