ضيّفت كلية اللغات مدير قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي  د. عبد الله حكمت النقّار، ومدير شعبة تقييم الاداء م. م. عمر فائز حسين، في رئاسة جامعة بغداد، في ندوة نقاشية على قاعة الشهيد فؤاد البياتي، تحت شعار معالجة الاخطاء التقويمية من وجهة نظر الاستاذ الجامعي  يوم الاربعاء الموافق الثاني عشر من كانون الاول 2012. وافتتحت الندوة النقاشية وادارتها السيدة عميد كلية اللغات أ.م.د.سوسن فيصل السامر.

    اشار فيها النقّار الى ان عملية تقييم الاستاذ الجامعي تهدف الى الارتقاء بالاداء الاكاديمي بالشكل العام، وان ملء استمارة التقييم واستثمارها عملية تكافؤ وترابط في ممارسة التخصص في وضع المعيار المضمون لادائه وتوجيهه بمستوى الاسلوب، وهو المحصلة المتكاملة لادائه الفردي على اساس الوقت المستنفذ في الجودة ومؤشرات مقياس الوقت،والتكلفة،والاهداف المعيارية وتفاعلها مع بيئة الاستاذ الجامعي .

    واوضح النقّار ان عملية التقييم ليست جدلا بين المقيّم والمقوّم، انما هي ارضية للثقة المتبادلة بين العاملين والمشرف على التقييم ، وهناك معادلة ذات محاورثلاثة هي: مايراه المشرف ولا يراه العاملون، ومايراه العاملون ولا يراه المشرف ونقطة ثالثة صوّرت  المنطقة المظلمة وهي: مالا يراه المشرف ولا يراه العاملون، وهي المنطقة التي تقع فيها الاخطاءعند التقييم .

     وتابع في نقاشه ان التقييم المميّز، هي الشراكة في بناء مؤشرات مقترحة تتوافق واحتياجات الكلية، وتشخيص الهفوات والملاحظات ، ودمج ذوي الاداء الضعيف مع ذوي الاداء المتفوق، وليس استبعادهم  باعذار قد يجد فيها ملاذاً آمناً من المسؤولية والالتزام في العمل .

واضاف قائلا:  اما بخصوص التخطيط للموارد البشرية، وبناء تنبؤات حقيقية عن العاملين في المستقبل والانتقال من مرحلة التنفيذ التقليدي كتابع، الى دور قيادي يرتقي الى مستوى ومتطلبات الجودة، فيتوجب هنا تحديد الانشطة الرئيسة وأنشطة الاجهزة الفنية المساعدة والتخصصات السائدة في شراكة كل اعضاء المنظمة ابتداء من مسؤولي قسم ضمان الجودة الى آخر موظف في الكلية .

واختتم الندوة قائلا:  علينا ان نكون  بناة  جسور مع  الناس ولا نبني اسوار نفرّق بينهم .

وتداخل عدد من تدريسيي الاقسام العلمية وجمهور الحضور باستفساراتهم حول بعض الغموض  والاسئلة التي تراودهم اثناء ملء استمارة التقويم والثغرات التي فيها.  وقد وعدّ مدير قسم ضمان الجودة في الجامعة، بتشكيل فرق جوالة لحل هذه المشاكل في التقييم وتقليل الاخطاء في عملية ملء الاستمارة .

Comments are disabled.