الهيروغليفية الجديدة كتاب جديد للدكتور فوزي الهنداوي

دراسة لسانية تحلل النظام اللغوي للرسائل الالكترونية sms

الهيروغليفية الجديدة – دراسة لسانية للغة الرسائل القصيرة sms : هذا هو عنوان الكتاب الجديد للاستاذ المساعد الدكتور فوزي الهنداوي التدريسي في كلية اللغات الذي صدر مؤخرا عن دار دجلة للنشر والتوزيع في بغداد .

كتب التقديم للكتاب د. يوسف اسكندر استاذ الدراسات السيميائية في جامعة بغداد حيث اثنى فيه على اهمية الكتاب لكونه ياتي اضافة جديدة في حقل الدراسات التطبيقية فضلا عن تناوله دراسة ظاهرة لغوية حية تقع في التخوم بين الصوت والصورة والكتابة هي لغة الرسائل الالكترونية القصيرة.

وذكر ان السمة اللسانية موضع البحث طغت على مشكلة الدراسة اضافة الى ان الظاهرة اللسانية موضع البحث تتطلب تحقيقا وتوسيعا منهجيا يتعدى المُسَلّمات المعهودة.

يتالف الكتاب من مقدمة وخاتمة وثلاثة فصول وملاحق جاء الفصل الاول فيه تحت عنوان : الثقافة واللغة في عصر المعلومات فيما تخصص الثاني بدراسة لغة الاتصال الرقمي.

اما الفصل الثالث فقد تناول الدراسة التطبيقية متضمنا منهجية الدراسة واجراءات التحليل وعرض النتائج ومناقشتها والتوصيات. وتكونت عينة الدراسة من عشرات الرسائل القصيرة sms في الهواتف الذكية ومواقع التواصل الاجتماعي حيث خضعت للتحليل على وفق منهج تحليل المضمون.

واستند الكتاب الى عشرات المصادر من الكتب الاجنبية والمترجمة والمؤلفة والدراسات والبحوث العلمية والتقارير المنشورة في مجلات علمية محكمة .

وتضمن ملحق الكتاب رموز ومختصرات وايقونات وارقام اللغة الرقمية المستعملة في الكتابة الالكترونية ولهجة الفيس بوك وماتتضمنه من رسوم ذات دلالات سيميائية .

وسبق للدكتور الهنداوي ان اصدر في مجال لغة الاتصال كتابين هما : ( حرب اللغات – الصراع اللغوي في عصر العولمة والانترنت ؛ وكتاب ما بعد الكتابة).

 

Comments are disabled.