ندوة نقاشية تبحث في دور الأدب العبري في تكوين إسرائيل

      نظم قسم اللغة العبرية بكلية اللغات ندوة علمية بعنوان الأدب العبري ودوره في تكوين إسرائيل  يوم الأثنين الموافق 10/4/2017  .

       أدار الندوة التدريسي أ.م.د. عدنان شبيب جاسم ومشاركة كلاً من التدريسيين : أ.د. فائزة عبد الأمير نايف و أ.م.د. رحيم راضي عبد و أ.م.د. جاسم رشيد حلو و م.د. غزوان مجيد رشيد بأوراق بحثية  أغنت الندوة .

      وإنصبت بحوث المحاضرين على دور الأدباء اليهود من شعراء وكتـّّاب المقالة والقصة  الذي تشَكل وجُمع على مر السنين والذي ازدهر منذ قيام  دولة إسرائيل المزعومة  و أصبحت لهم أهدافهم وموضوعاتهم الخاصة.

      وأشاروا الى  ان التأثير السياسي في الأدب العبري الحديث لاسيما الأدب المسرحي والقصصي وما استلهمه الواقع السياسي وجعله لصالح أهدافهم في إقامة الدولة . فكانت النقطة الحاسمة في حياة يهود أوروبا هي رغبتهم في الاندماج في المجتمعات الغربية، وعندما يسود الوئام بين اليهود و أبناء تلك المجتمعات يصبح اليهود جزءاً من هذه المجتمعات، أما في حالة الاختلاف فإن بعض اليهود ينكفئ على ذاته ويصبح صهيونياً. 

        فاللغة العبرية تتجدّد يوميًا، وهذه التغييرات تؤثّر على شكل الأدب العبري في إسرائيل و التي تهدف الى خدمة الحركة الصهيونية وتأصيل الوجود اليهودي في فلسطين .



Comments are disabled.