حصلت الطالبة بقسم اللغة الانكليزية رؤى طلال جمعة على شهادة الماجستير عن رسالتها الموسومة (إستقصاء الصعوبات التي يواجهها الطلبة العراقيون في استعمال أفعال الحِس في اللغة الانكليزية) التي نوقشت يوم الخميس 2/4/2015 .

       ترأس لجنة المناقشة أ. م.د. سوسن فيصل السّامر وضمّت اللجنة في عضويتها كلاً من أ.م. د. مي اسطيفان رسام  و أ.م. د. عمران موسى ماهود  وقد أشرف على الرسالة أ.د. صباح صليبي مصطفى . 

      سلط البحث الضوء على الصعوبات التي يواجهها الطلبة العراقيون من الدارسين للغة الانكليزية في استعمالهم لأفعال الحِس التي تعُبر عن الشعور الناتج عن الادراك الحسي البشري فضلا عن الصعوبات في استعمال افعال الحس لأنها تتصرف بطريقة نحوية مختلفة عن باقي الافعال، وانها  توصف بصفات بدلا من الظروف كما تعُد جزءا من نظام دلالي خاص بها .

     وتألف البحث من ثلاثة فصول: استعرض الفصل الاول التطور التأريخي لأفعال الحِس عبر المدارس النحوية المختلفة. وعرض الفصل الثاني القضايا الرئيسية لأفعال الحس وابعادها النحوية والدلالية والأدراكية،  وجاء الفصل الثالث بالتحليل العملي لاختبار خضعت له عينة من طلبة كليتي الآداب واللغات في جامعة والنتائج المستحصلة منهما.


Comments are disabled.