نظم قسم اللغة الروسية في كلية اللغات ندوة نقاشية بعنوان تأثير التغييرات السياسية والاجتماعية وأثرها في  الخطاب (اللغة العربية والروسية أنموذجا) يوم الاثنين الموافق 23/آذار/2015 بحضور عدد من تدريسي القسم ومعاوني السيدة العميد وجمهور من الطلبة .

        أدار الندوة رئيس القسم أ.م.د عبد الجبارمحسن الربيعي وشارك ببحث بعنوان إشكالية الاستعارة في الخطاب السياسي وعرض د. سامر أكرم حسين بحثه الموسوم التغييرات السياسية والاجتماعية على الخطاب في العربية والروسية فيما كان بحث د.علي عبد المنعم عن دور الصحافة الروسية المعاصرة في معالجة الظواهر اللغوية الجديدة في وسائل الاعلام الروسية و عرض د.محمود غازي بحثه اسلوب كلام المشاركين في الخطاب السياسي في المقالات التلفزيونية اما بحث د. غادة طارق صبري فكان عن خصوصية الخطاب السياسي” ود. تحسين رزاق عزيز عن”صيغ النداء القديمة بوصفها من مفردات السلوك الكلامي في خطاب جيخوف ” اماد. ميثاق محمد اسماعيل عن تأثير العوامل السياسية والاجتماعية على الخطاب الكلامي.

      إنصبت بحوث الندوة على التفاعل الذي يقوم به الخطاب السياسي والذي يشمل ما يفكر فيه الآخرون والتنبؤ بما يدبر المنافسون وما يؤمن به الاعداء ثم تفنيده واضعافه او تشويهه، وذلك بفضل قدرة اللغة على التعبير عن الواقع وبفضل ثراء تعابير اليقين والشك وتعابير الالتزام الاخلاقي والديني والاجتماعي .

      واكدّ الباحثون .. انه يُنظرالى الخطاب على انه انتاج كلامي يفهم من خلال التنوع في وظائفه المعرفية التواصلية و مجموعة قواعد تنظيم لغوية لمحتوى التواصل لممثلي مجتمع ذو ثقافة لغوية محددة .

    كما أشاروا الى ان آداب الخطاب تعُد عنصرا هاما من عناصر سلوك التخاطب لدى الناس اذ انها ترتبط بمفاهيم قواعد السلوك الخطابي واحترام المُخاطب والزمان الذي يستعمل فيه الخطاب والعلاقة بينهما وعن طبيعة الحوار رسميا ام غير رسمي .

                           وتخلل الندوة نقاشات ومداخلات من الحضور .


   

Comments are disabled.