حصل الطالب بقسم اللغة الفارسية حسين جاسم جبر على شهادة الماجستير عن رسالته الموسومة بـ (قصيدة النثر عند أحمد شاملو– دراسة إسلوبية) التي نوقشت يوم الاحد 10/3/2015 .

   ترأس لجنة المناقشة أ.د. ناهي عبد ابراهيم وضمّت اللجنة في عضويتها كلاً من أ .م.د. سلمان منعم سلمان  وأ.م.د رحيم مزهر جبر  وقد أشرف على الرسالة أ.م.د. خيرية دماك قاسم .

     إنصبّ البحث على حياة الشاعراحمد شاملو الذي تميز بالتمرد باسلوبه المميز وتضمنت الدراسة المستويات والظواهر اللغوية البارزة والفنية في شعره المتنوع ورصد اهم سماته وخصائصه على مستوى البنية الايقاعية الصوتية والتركيبية والدلالية .

     إشتمل البحث على ثلاثة فصول: بحثّ الفصل الاول المستوى الصوتي وجرسهُ التنغيمي وتناسق الكلمات في قصيدة النثر. وفي الفصل الثاني تطرّق لأهمية الدراسة الصرفية وأبنية الكلمات بالشرح والتحليل اللغوي من اسماء وافعال وصفات وصيغ صرفية دخيلة ومستحدثة والفاظ باللهجة العامية الدارجة ذات التأثير النفسي والدلالي في المتلقي .

     اما الفصل الثالث فاشتمل على البنية التركيبية اذ تناول الجملة وتقسيماتها واساليبها اللغوية واهم الظواهر التركيبية في شعره . تلاه الفصل الرابع وتناول مفهوم الدلالة وعلم البيان وعلاقة اللفظ الدال وارتباطه بمدلوله من خلال المباحث البيانية كدلالة التشخيص والرمز والايجاز وماينتج عنه صوّراً من الخيال لدى الشاعر .


Comments are disabled.