وجه السيد المساعد العلمي لرئيس جامعة بغداد أ.م.د. أسامة فاضل عبد اللطيف كتاب شكر وتقديرالى التدريسي بقسم اللغة الانكليزية في كلية اللغات  أ. د. رياض خليل ابراهيم تثمينا ًلجهوده العلمية من خلال نشر بحثه الموسوم (دراسة اجتماعية تداولية لبعض رسوم الكاركاتير في الاعلام المتلفز العراقي) في المجلة الامريكية العالمية Research on humanities and socialsciences  في المجلد الرابع   العدد 21 لسنة 2014 .

      تناول الباحث في بحثه المعاناة المستمرة للشعب العراقي بعد احداث عام 2003 التي تجسدت بشكل رموز كاريكاتيرية ظهرت في بعض وسائل الاعلام العراقية المتلفزة والتي قام برسمها  الفنان الكاركاتيري (سالم الربيعي) والتي عكست انواع متعددة وواقعية في المجتمع العراقي .

      واستخدم فيه البديهيات التداولية الاربعة للعالم اللغوي (Grice 1975)  في التحليل التداولي لاحد عشر رسماً كاريكاتيريا والتي اثبتت النتائج استخدام البديهيات التداولية الاربعة ضمنيا في الرسومالكاريكاتيرية كافة عدا احدى هذه البديهيات Quality) ) فقد تم خرقها لعدة مرات توخيا للتعبير بطريقة الاستعارة اوالتوريه كاسلوب في الافصاح عن المعنى الضمني للرسوم الكاريكاتيرية والتي اثبتتصحتها ومطابقتها مع السياقات والاحداث الجارية في البلد .

Comments are disabled.