الضمان والجودة تناقش المعايير والخصائص العلمية التعليمية في المؤسسة التربوية

   ضيفت وحدة الضمان الجودة في كلية اللغات م.د. محمد معتوق عبود التدريسي بكلية الأدارة والأقتصاد بجامعة بغداد, في ندوة علمية بعنوان (احتياجات التدريسيين لتعزيز القدرات الأكاديمية ) يوم الثلاثاء الموافق23/ نيسان / 2013.

سلط فيها المحاضر الضوء على الجودة التعليمية وقال : انها مجموعة منالمعاييروالخصائص الواجب توافرها في جميع عناصر العملية التعليمية في المؤسسة التربوية وذلك فيما يتعلق منها بالمـدخلات والعمليات والمخرجات التي من شأنها تحقيق الأهداف المطلوبة للفرد والمؤسسة والمجتمع وفقاً للامكانات المادية والبشرية.

اوضح فيها التحديات لثورة المعلومات التكنولوجية التي يواجهها العالم المعاصر وجعلت من نظام الجودة الشاملة الحل الأمثل لمواجهة مشكلاته الأنتاجية في ما اثبت هذا الأسلوب جدارته, لذلك اصبحت كافة مؤسسات العالم اليوم بما فيها المؤسسات التعليمية احوج ماتكون الى الأرتقاء بالأنتاجية وتحسين الجودة لمواجهة صورالتحديات والتغيرات التي تسير في سياق البقاء للأفضل .

واضاف قائلاً : ان التقييم المستمر شرط لضمان الجودة وذلك للتعرف على جوانب القصور لمعالجتها وتنمية الجوانب الأيجابية عن طريق التحسين والتطوير. كما تعمل الجودة الشاملة على تقسيم المؤسسة الى عناصرها الأساسية ( المدخلات , العمليات ,المخرجات ) وبالتالي يتضح مجال الجهود الفردية في تحقيق الأنتاجية وتظهر جوانب القوة لتعزيزها.

وتخللت الندوة العديد من الأسئلة والمداخلات من جانب التدريسيين الحضور .