رسالة ماجستير تبحث تموضع المعالم لدى متعلمي اللغة الانكليزية

    حصلت الطالبة بقسم اللغة الانكليزية في كلية اللغات  موج خالد عبيد على شهادة الماجستير عن رسالتها الموسومة (تقصي اعادة تموضع المعالم لدى طلبة الكليات العراقيين متعلمي اللغة الانكليزية – لغة أجنبية) التي نوقشت يوم الأربعاء الموافق 3052018 .

    سلط البحث الضوء على دراسة التباينات المعلمية بين اللغتين الانكليزية والعربية ومقاربة المبادئ والمعالم في نظم الجملة وتدعيم هذه المبادئ بمجموعة من المعالم لكل منها قيّم ثنائية، اذ يتوجب على متعلمي اللغة الاجنبية إعادة تموضع تلك المعالم عندما تختلف قيم اللغة الاجنبية عن قيم اللغة الأم والتقصي عن قدرة الطلبة العراقيين متعلمي اللغة الانكليزية لإعادة تموضع المعالم من اللغة العربية الى اللغة الإنكليزية .

       وخلُص البحث الى اعادة تموضع جزئية لمعلم الفاعل المحذوف ومعلم العنصر الرئيس ومعلم مفردة السؤال . وتكون قواعد اللغة الأم المرحلة الاولى لقواعد اللغة الثانية ، كما يكون تعلم اللغة الثانية مقيدا بنحو اللغة العالمية كما هو الحال في نحو اللغة الأم .  

       ترأس لجنة المناقشة أ.م.د. مي إسطيفان رزق الله   وضمت اللجنة في عضويتها كلا من أ.م.د. رافد عبد الأمير غائب و أ.م.د. رحاب عبد الجليل سعيد   وقد أشرف على الرسالة أ.م.د. مهدي عناية كريم  .



 

Comments are disabled.