محاضرة علمية تناقش سايكولوجية الإبداع الأدبي

     نظم قسم اللغة الانكليزية في كلية اللغات بالتعاون مع ملتقى الاستاذ الدكتور عبد الواحد محمد  محاضرة علمية بعنوان سايكولوجية الإبداع – الإبداع الأدبي أنوذجاً   يوم الاربعاء الموافق 29112017  .

      أدار المحاضرة التدريسي أ.د. سعد قاسم الأسدي وألقى التدريسي بكلية الآداب – جامعة بغداد أ.د. أحمد لطيف جاسم  بحثا ً سلط فيه الضوء على الإبداع الأدبي باعتباره الإلهام والعبقريـة حيث يأتي دور (التحليل النفسي) للإعمال الأدبية والفنية من خلال تقصي سلوك المبدع من حيث فهم كيفية تصرفاته وأفعاله وعواطفه وأفكاره والتي جلها تنطلق من دوافع ونمو شخصيته وكيفية تشكيلها وإخراجها في الإعمال الأدبية والفنية من خلال خبراته وموهبته وفي كيفية إدراك الدور الأساسي التي بنت عليه (الطفولة) في مراحلها الاولى .

        واضاف إن آليات النمو الإبداعية في الأديب هي نسيج ملتحم تتأتى من الإضافات التي يمتصها من الخارج ومن عملية التخزين المتفاعلة والنقد الذاتي بإيجابية في ذاته المبدعة، فهذه المولدات تشكل عملية الخلق والجدة في لوحته بحيث تنعكس عليها ثالوث مؤثر في أيدلوجية العمل وشحناته الانفعالية وهي تتحدد بثقافة الأديب وماهية المجتمع ومرآته العاكسة ونبع وجدانه الفياض.

 


 

Comments are disabled.