ضيّفت وحدة الضمان والجودة في كلية اللغات، أ.م.د فضيلة سلمان داود  رئيس قسم الدراسات العليا بكلية الادارة والاقتصاد بجامعة بغداد، في ندوة علمية بعنوان (جودة اداء الكليات في خدمة المجتمع) يوم الثلاثاء الموافق 10/12/2013، وبحضور السيدة عميد كلية اللغات أ.م.د. سوسن فيصل السّامر، ادارالندوة أ.م.د.منى عارف جاسم مدير شعبة ضمان الجودة في كلية اللغات .

        سلطت المحاضرة الضوء على دور مؤسسات التعليم العالي الذي لم يعد مقتصرا على الرسالة العلمية المجردة، بل تعداه الى جوانب مختلفة من الحياه اليومية، ويقع على مؤسسات التعليم العالي مسؤولية مجتمعية اكثر من اي وقت مضى فالجامعات تعد قمة المؤسسات التربوية في المجتمع و هي مطالبة بأن تكون على وعي بمسـؤوليتها و برسالتها في المجتمع.

       واضافت إن اتصال الكليات بمجتمعاتها وتقديم مجموعة من الأدوار والأنشطة والخدمات لهذا المجتمع أصبح أمر ضروري تفرضه المتغيرات المعاصرة ، كما أن عضو هيئة التدريس مطالب بدور حيوي في تقديم الخدمات المجتمعية ويجب أن يراعى ذلك عند اختياره وإعداده وتقويمه ، والوقوف على أهمال معوقات التي تحول دون قيامه بهذه الأدوار على الوجه الأمثل واقتراح الحلول لتلك المعوقات بهدف تفعيل دور عضو هيئة التدريس بالكليات والجامعات في مجال خدمة المجتمع .

      واكدت على ضرورة تعديل الهيكل التنظيمي الجامعي بطريقة تحدد وظائف ومسـؤولية جهاز إدارة الجودة الشاملة، وطريقة ونوعية وأساليب التدريب المطلوب للفريق الذييقوم بتنظيم وتنفيذ البرامج التدريبية والتأهيلية للعاملين في مؤسسات الإنتاج بما يحقق مبدأ التربية المستمرة وما يستنتجه من نمو مهني والذي يعتمد بشكل رئيس على الابتكار والتجديد.

    اختتمت الندوة بطروحات واسئلة من اعضاء الهيئة التدريسية في الكلية أدت الى نقاشات مثمرة حول امكانية المزيد من الارتقاء بجودة اداء الكليات .

وتخللت الندوة مشاركة ومداخلة السيدة العميد وعدد  من التدريسين والموظفين المختصين بهذا الشأن .



Comments are disabled.