ندوة علمية تناقش توظيف الذكاء الاصطناعي كأداة لتطوير تعلم اللغات

نظم قسم اللغة الإنجليزية في كلية اللغات يوم الأحد الموافق 27 نيسان 2025 ندوة علمية بعنوان (تعزيز تعلم اللغة باستخدام الذكاء الاصطناعي: الأدوات والتقنيات).

حاضر فيها كل من (م.د ميسلون خالد علي) و (م.م. فرح مؤيد عيسى) بحضور عدد من تدريسي القسم.

هدفت الندوة إلى تعريف المشاركين بمفهوم الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته المتنوعة في مجال تعلم اللغات وركزت على استعراض الأدوات والتقنيات المدعومة بالذكاء الاصطناعي التي تساهم في تسهيل وتطوير تعلم اللغة مثل ChatGPT وDuolingo Max وGrammarly كما تم تحليل فعالية هذه التقنيات في تعزيز المهارات اللغوية الأربع وهي القراءة والكتابة والاستماع والمحادثة

هذا وتضمنت الندوة عدة محاور رئيسة حيث بدأت بالتعريف بالذكاء الاصطناعي ومفاهيمه الأساسية مع لمحة عن تطور استخدامه في التعليم والعلاقة بين الذكاء الاصطناعي وتعلم اللغات.

كما تم عرض أبرز أدوات الذكاء الاصطناعي المستخدمة في تعليم اللغة وتصنيفها حسب المهارة اللغوية، بالإضافة إلى مقارنة بين الأدوات التقليدية والأدوات المدعومة بالذكاء الاصطناعي.

كما تناولت الندوة التقنيات الذكية لتخصيص التعلم اللغوي من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي في تحليل أخطاء المتعلمين وتقديم التغذية الراجعة الفورية.

وناقشت من جانب آخر دور التعلم التكيفي في تحسين مستوى المتعلم، بالإضافة إلى التحديات الأخلاقية والتربوية المرتبطة باستخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم وكيفية ضمان الاستخدام الآمن والمسؤول لهذه التكنولوجيا

واوصى الباحثون إلى تطوير منصات تعليمية قائمة على الذكاء الاصطناعي تراعي الفروقات الفردية بين المتعلمين وتوفر تغذية راجعة فورية.

وأكدوا على أهمية بناء شراكات بين الجامعات وشركات التقنية لتطوير أدوات تعليمية ذكية وإطلاق مبادرات وطنية لتوظيف الذكاء الاصطناعي في تعليم اللغات.

من جانبه، شجع الباحثون الطلبة على استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتحسين مهاراتهم اللغوية وتعزيز الوعي الرقمي لدى المعلمين حول إمكانيات الذكاء الاصطناعي وحدوده في التعليم

ندوة علمية - قسم اللغة الانكليزية2
ندوة علمية - قسم اللغة الانكليزية3

Comments are disabled.