اللغات تناقش رسالة ماجستير بحثت تحليل الخطاب في الاعلانات النفسية الانجليزية والعربية
ناقش قسم اللغة الانجليزية كلية اللغات بجامعة بغداد يوم الاحد الموافق ٢٣/ ٢/ ٢٠٢٥ رسالة الماجستير الموسومة ( تحليل خطاب متعدد الجوانب لتدابير الاقناع في الاعلانات النفسية الانجليزية و العربية) للطالبة (نور الهدى فاضل سرحان).
هدفت الرسالة الى تحديد العناصر البصرية واللفظية المستخدمة في الإعلانات النفسية باللغتين الإنجليزية والعربية، بالإضافة إلى كيفية إضافة هذه العناصر إلى القوة الإقناعية الإجمالية للإعلانات، كذلك التحقيق في كيفية تأثير التفاوتات الثقافية واللغوية على كيفية رؤية الإعلانات النفسية باللغتين الإنجليزية والعربية وتفسيرها.
كما تضمنت الرسالة دراسة تحليلية ومقارنه للإعلانات الصحه النفسية بالغتين العربية والإنجليزية.
كذلك تقديم فهم لتكتيكات التسويق عبر الثقافات والتأكيد على أهمية أخذ الاختلافات اللغوية والثقافية في الاعتبار أثناء إنشاء وتوزيع الإعلانات النفسية، بالاضافة الى تطوير تخصص تحليل الخطاب المتعدد الوسائط وتعميق فهمنا للطرق التي تتفاعل بها المكونات اللفظية والبصرية لنقل المعنى والتأثير على المشاهدين.
وتوصلت الدراسة الى اهم التوصيات من خلال تقديم النصيحة الى صناع الإعلانات العربية بتجنب الجمل الطويلة للحفاظ على الوضوح وإشراك الجمهور وتجنب إرهاقهم أو تنفيرهم، كذلك ينصح المدربين بالتركيز على اللغة التقييمية الإيجابية المستخدمة في الإعلانات عبر مختلف المجالات لتعزيز الجاذبية والفعالية، وأن ينتبه الباحثون إلى طبيعة اللغة العربية قبل التطرق إلى أي دراسة مقارنة تتعلق بالنحو.
وأوصت اللجنة الباحثة بالأخذ بالملاحظات التي أبداها اعضاء اللجنة ، وتم قبول الرسالة بتقدير (مستوفي).
تشكلت لجنة المناقشة من :
ا.د. سراب قادر مغير / رئساً
ا.م.د. رشا عبد الرضا سعيد / عضواً
ا.م. رنا يوسف عبد اللطيف / عضواً
ا.م. نوار حسين رضيوي / مشرفاً