ندوة علمية تبحث الضمانات والتحديات لحقوق الإنسان في الدستور العراقي
نظمت وحدة حقوق الإنسان في كلية اللغات بجامعة بغداد يوم الأحد الموافق ٦ /١٠/ ٢٠٢٤ ندوة علمية بعنوان ( حقوق الإنسان في ضوء دستور ٢٠٠٥ وآلية تطبيقها)، بمشاركة عدد من تدريسي وحدة حقوق الإنسان، وبحضور عدد من تدريسي وموظفي الكلية.
هدفت الندوة إلى إلقاء الضوء على دستور العراق لعام ٢٠٠٥ والحقوق والحريات التي تناولها الدستور في الباب الثاني والذي شمل الحقوق والحريات المدنية والسياسية والاجتماعية.
وتضمنت الندوة عدة محاور جاء الاول بعنوان الضمانات الأساسية للحقوق في ضوء دستور ٢٠٠٥، وتناول المحور الثاني التأكيد على مديات تنفيذ حقوق الأسرة من قبل الحكومات المتعاقبة في العراق، اما المحور الثالث فقد تطرق إلى مشاركة الشباب في عملية صنع القرار.
ودعا الباحثون إلى مجموعة من التوصيات وهي التأكيد على أهمية الالتزام بالحقوق الواردة في دستور العراق لعام ٢٠٠٥، وضرورة تشريع القوانين مثل قانون العنف الأسري وغيره لكون اغلب القوانين التي تنظم تلك الحقوق لم تشرع منذ عام ٢٠٠٥ حتى الان، مع التأكيد على ضرورة تعاون منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام لبيان أهمية الحقوق الواردة في الدستور من خلال نشر ثقافة الالتزام بتلك الحقوق خدمة لمصالح المجتمع وارتباط اغلبها بأهداف التنمية المستدامة التي أكدت على تحقيقها الأمم المتحدة لعام ٢٠٣٠.
ندوة علمية - وحدة حقوق الانسان
ندوة علمية - وحدة حقوق الانسان

Comments are disabled.