كلية اللغات تعقد مؤتمرها العلمي الدولي الاول

برعاية الاستاذ الدكتور بهاء ابراهيم إنصاف رئيس جامعة بغداد واشراف الدكتور علي عدنان مشوش عميد كلية اللغات- رئيس المؤتمر عقدت كلية اللغات بجامعة بغداد مؤتمرها العلمي الدولي الاول والموسوم ( اللغة والادب والترجمه والثقافة الرقمية : الواقع والطموح ) والذي استمر ليومي ١٢ – ١٣ حزيران بحضور ومشاركة دولية متميزة كان في مقدمة الحاضرين سعادة سفير ايطاليا في العراق السيد ماوريتسيو كريكانتي ورئيس جامعة نابولي الشرقية الايطالية روبيرتو توتلي والملحق الثقافي الروسي. والدكتور فراس المسلماوي عضو لجنة التعليم العالي البرلمانية.
اضافة لحضور مساعدي رؤساء الجامعات وعمداء الكليات وعميد معهد اللغات في جامعة الدفاع ومدير عام دار الوثائق والكتب وشخصيات اكاديمية وباحثين واساتذة من مختلف الجامعات والمؤسسات التعليمة اضافة إلى اساتذة كلية اللغات.
حيث شارك في المؤتمر باحثين من 15 دولة عربية واجنبية وبواقع 58 بحث علمي وبمشاركة 77 باحث.
شمل المؤتمر 14 محور في اللغة، والادب، والترجمة، والثقافة الرقمية، بما يخدم تعزيز البحث العلمي الهادف الى تطوير هذه المجالات كالذكاء الاصطناعي والوسائل الرقمية وتسهيل وسائل الاتصال بين الناطقين باللغة.
واكد السيد رئيس جامعة بغداد في كلمته التي القاها في المؤتمر بضرورة العمل بالاساليب التعليمية المبتكرة وتطوير القدرات العلمية للباحثين .
وقال عميد الكلية (رئيس المؤتمر) الدكتور علي عدنان مشوش في كلمته التي افتتح بها المؤتمر:
ان هذا التطور الذي احرزه البشر عبر المرحل التاريخية السابقة على يومنا هذا قد امدّ علوم اللغة واللسانيات والترجمة بحصة معقولة ومقبولة من المستجدات التي كان من ابرزها توظيف الذكاء الصناعي في الترجمة الآلية وتوظيف الإلكترونيات الحديثة لخدمة تعلم اللغات وتعليمها عبر برامج ذللت الكثير من المصاعب التي كانت تعترض سبل العملية التعليمية ويسّرت على المعلم والمتعلم عملية تبادل الخبرة واستقبالها بالصورة التي تسهّل على المتلقي استقبال اللغة التي يتعلمها ويفهمها بسهولة ويسر.
علماً ان المؤتمر استمر يومين بواقع 8 جلسات إضافة إلى جلستين حوارية.

Comments are disabled.