نظم قسم اللغة العبرية في كلية اللغات بجامعة بغداد ندوة علمية والموسومة (لغة التلمود وتأثيراتها على العبرية الحديثة) في يوم الثلاثاء الموافق 19/3/2024 وعلى قاعة المعرفة في قسم اللغة العبرية بحضور عدد من التدريسيين والطلبة.
هدفت الندوة بتسليط الضوء على أهمية دراسة وبحث لغة التلمود وتأثيراتها على اللغة العبرية الحديثة في مستويات الصرف والنحو والدلالة والمعجم، كما أبرزت الندوة أهمية دراسة هذه اللغة والمضامين الفكرية الواردة في كتاب التلمود لما لها أثر في تشكيل الشخصية والفكر الص هيوني الع دواني العنصري كون إن التلمود يعتبر ركن أساس في تركيب وبناء هذه الشخصية العدوانية.
كما تضمنت الندوة موضوعات مختلفة عرضها الباحثون بإدارة الأستاذ الدكتور رحيم راضي عبد وهي :
– أ . د. عدنان شبيب جاسم ( المفردات التلمودية في اللغة العبرية الحديثة ).
– أ.م. د. غزوان مجيد رشيد وطالبة الماجستير سمر مصطفى هادي (تأثيرات اللغة العبرية التلمودية على العبرية الحديثة لغة الإعلانات إنموذجاً).
– أ.م. مجيد عبود رحيمة ( الكلمات التلمودية ودورها في القصة العبرية القصيرة / نماذج مختارة ).
ومن أهم التوصيات التي خرجت بها الندوة هي التأكيد على توسيع الدراسات اللغوية التلمودية ومعرفة البنى اللغوية التركيبية لهذه اللغة من أجل الوصول الى تحليل دقيق للمفاهيم والايديولوجيات الفكرية الاجتماعية للفكر الصهيوني العدواني، كما توصي الندوة توسيع نطاق الدراسات اللغوية التلمودية ومقابلتها مع الدراسات الدينية المقارنة.
كلية اللغات تنظم ندوة عن لغة التلمود وتأثيراتها على العبرية الحديثة
كلية اللغات تنظم ندوة عن لغة التلمود وتأثيراتها على العبرية الحديثة
كلية اللغات تنظم ندوة عن لغة التلمود وتأثيراتها على العبرية الحديثة

Comments are disabled.