ناقش قسم اللغة الروسية في كلية اللغات – جامعة بغداد صباح يوم اللربعاء الموافق ٢٤ كانون الثاني ٢٠٢٤ رسالة الماجستير الموسومة ( أشتقاق أسم الالة في اللغتين الروسية والعربية وأسس ترجمته) للباحث ظاهر جاسم زيارة بمشاركة دولية من تدريسية روسية من جامعة قازان كعضو مناقش حيث سلطت الدراسة الضوء على طرق اشتقاق اسم الالة. (الاشتقاق هو ظاهرة لغوية في اللغتين العربية والروسية و يعد مصدرا رئيسيا لإثراء المعاجم اللغوية باستخراج الكلمات و المفردات اللغوية. ولغتا هو الأخذ و الاقتطاع أو تفرق الأجزاء لانه مأخوذ من كلمة (شقًَ)، و اصطلاحاً هو استخراج كلمة و أخذها من كلمة أخرى تشترك معها بخصائص تركيبة نحوية او صوتية في اللغة العربية وبإتحاد الكلمتين المشتقة والمنتجة بالجذر الواحد في اللغة الروسية للتعبير بها عن معنى جديد يناسب المعنى الأصلي للكلمة.
وطريقة معرفته تكون بتقليب تصاريف الكلمة حتى يرجع منها إلى صيغة المصدر المجرد وهي الصيغة الأولى للكلمة، ومن هنا تأتي الضرورة بيان وظيفة الاشتقاق في اللغة، حيث بواسطته نتعرّف على مفردات اللغة التي تضيف الثروة اللغوية القيمة، وما أبدعته وتركته لنا من كنز لغوي فريد في اللغتين موضوع البحث.
اما الترجمة فتعتبر وسيلة كبيرة للتواصل بين الثقافات والشعوب التي تساعد في نقل المعلومات من لغة إلى أخرى، وتعين الأشخاص للتعبير عمّا يدور في عقولهم إذا كانوا يتواصلون بلغة أخرى مع أشخاص من ثقافات أجنبية. وتُعرّف الترجمة لغة على أنها التبيان والايضاح، أمّا اصطلاحاً فهي نشاط من الأنشطة البشرية قديم المنشأ هدفه تفسير المعاني داخل النصوص، وتحويلها من اللغة المصدر الى اللغة الهدف.
لذا فقد تصدينا في هذا البحث الى هاتين المسألتين المهمتين الاشتقاق والترجمة وتطرقنا فيه الى بيان مفهوم الاشتقاق وأساليبة اللغوية العامة وتعرضنا فيه الى مجموعة من المباحث الأساسية في ما يخص محور البحث (اسم الآلة) كفئة معجمية وجزء من أجزاء الكلام في اللغتين الروسية والعربية.
اوصت اللجنة الاخذ براي العضو المناقش الروسي من جامعة قازان الحكومية في روسيا الاتحادية أ. م. د نائيلا عبد الحميدوفنا مينخازوفا بطبع الرسالة ككتاب لتدريس اللغة العربية والروسية – دراسة مقارنة لاهمية المعلومات التي وردت فيها ولاثراء المخزون المعلوماتي للطلبة الروس والعرب.
تالفت لجنة المناقشة من السادة التدريسين :-
١- أ. د طالب ابراهيم حمود رئيسا
٢- أ. م. د نائيلا عبد الحميدوفنا مينخازوفنا عضوا جامعة قازان
٣-أ.م.د محمود غازي جلوب عضوا
٤-أ.د رحيم علي كرم مشرفا.

Comments are disabled.