ناقش قسم اللغة العبرية في كلية اللغات بجامعة بغداد صباح الاربعاء ٢٥ تشرين الأول ٢٠٢٣ رسالة الماجستير الموسومة (( الوظائف البلاغية للمقال العسكري الاسرائيلي رون بن يشاي -انموذجاً- )) للطالبة سجى ثائر جاسم محمد.
حيث تناولت هذة الدراسة المقال العسكري كاحد المقالات الصحفية والذي ينقل الصورة الحقيقية للحروب والاحداث ومن خلاله يقوم الجمهور بمعرفة ما حوله من احداث التي تم عرضها من خلال كاتب عسكري يعد الاهم من ابناء جيله (رون بن يشاي).. اهمية البحث تكمن في عرضه لاهم الخصائص لهذا النوع من المقالات واهم الوسائل اللغوية والاسلوبية التي استخدمها الكاتب للوصل الى الاغراض البلاغية .
في الفصل الاول تناول البحث عرض مفصل للمقال العسكري ومميزاته واهم اهدافه ولغة المقال العسكري .
اما الفصل الثاني فقد تناول مبحثين عرض المبحث الاول اهم الوظائف البلاغية في مقالات الكاتب رون بن يشاي عن طريق تحليل نماذج مختارة من مقالاته المنشورة في العمود الخاص به في جريدة (يديعوت احرنوت ) وفق منهج تحليلي وصفي .
بينما تناول المبحث الثاني اهم الوسائل الاسلوبية البلاغية لدى الكاتب ، اما الفصل الثالث فقد تكون من مبحثين تضمن المبحث الاول شرحا مفصلا عن اهم الوسائل الدلالية البلاغية التي استخدمها الكاتب ،في حين تناول المبحث الثاني اهم الابنية النحوية البلاغية التي استخدمها الكاتب وخلص البحث الى بيان اهم النتائج .
وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين:
ا.د رحيم راضي عبد / رئيساً
ا.د. سعيد عبد السلام العكش /عضواً – جمهورية مصر العربية
ا.م. د. غزوان مجيد رشيد / عضواً
م.د. زينه اياد قاسم/ مشرفاً

Comments are disabled.