نظم قسم اللغة الإنجليزية في كلية اللغات – جامعة بغداد صباح يوم الاثنين 9/10/2023 ورشة عمل بعنوان “مشكلة العدل من خلال الكتابات الأدبية” بحضور عدد من تدريسيي وموظفي الكلية.
حيث تناول المحاضرون في الورشة (ا.م. احسان علوان محسن و م. صباح سالم جبار و م.م. زينب محمد عباس) مفهوم العدل في الادب الانجليزي وبالأخص الرواية مع تسليط الضوء على الصراع بين قوى الشر والخير وانتقاد السلطة القضائية وانتقاد الممارسات السلبية التي توظف فيها السلطة القضاء لمصلحة الاثرياء والمتنفذين.
وتطرقت الورشة أيضا الى مفهوم العدالة في النتاج الشعري حيث تجسد في رسم صور شعرية عن التمييز العنصري ضد الامريكيين الافارقة في الولايات المتحدة الامريكية.
من اهم اهداف الورشة التركيز على الدور الفعال للأدب في اثبات مفهوم العدالة وتداعياتها بصورة مباشرة أو غير مباشرة من خلال تجليات مدلولات المساواة والانصاف والمظاهر المشينة الناتجة عن غياب هذا المفهوم في المجتمع.
ومن اهم التوصيات التي توصلت اليها الورشة 
1- ان العدل والعدالة هما موضوعان أساسيان في الأدب، حيث يُستخدمان لاستكشاف العديد من القضايا الاجتماعية والأخلاقية.
2- تظهر النتاجات الأدبية كوسيلة للتعبير عن حالات الظلم والاضطهاد في المجتمع اذ يتيح الأدب للكتّاب والشعراء والمسرحيين التعبير عن مشاعرهم وآرائهم حيال هذه القضايا بشكل فني.
3- يمكن أن تختلف النتاجات الأدبية في تناولها لمفهوم العدالة بحسب الأسلوب والزمان والمكان، مما يثري التجربة الأدبية ويسمح بالاستفادة من منظورات متعددة.
4- يمكن للأدب أن يسهم في توعية الجمهور بقضايا العدالة الاجتماعية وتشجيع التفكير النقدي حولها حيث يمكن أن تكون هذه النتاجات دافعًا للتغيير الاجتماعي.

 

 

Comments are disabled.