ناقش قسم اللغة العبرية في كلية اللغات بجامعة بغداد صباح يوم الاثنين المصادف ٩ / تشرين الأول/ ٢٠٢٣ رسالة الماجستير الموسومة بـ (المصطلح القانوني في اللغة العبرية (دراسة معجمية )) للطالبة مريم ستار عباس ضاحي.

حيث تتناول هذه الدراسة دراسة للمصطلحات القانونية في اللغة العبرية من وجهة نظر معجمية، ومن ثلاثة مستويات هي: المستوى الأتيمولوجي والمستوى الصرفي والمستوى الدلالي. وقد سبق كل هذا تعريفات عامة للغة القانونية والمصطلح القانوني في المستوى الأول، وهو المستوى الأتيمولوجي، تناولنا أصل اللغة العبرية ، والتي تنقسم إلى أربع فترات رئيسية : وهي لغة المقرا ، لغة عصر الحكماء ، لغة العصور الوسطى والعبرية الحديثة والمعاصرة. وعليه هناك مصطلحات قانونية نشأت عبر كل هذه الفترات.
فيما يتعلق في المستوى الثاني مسألة البنية الصرفية للمصطلحات القانونية. تحدثنا عن طرق الاشتقاق الصرفي للمصطلحات القانونية في اللغة العبرية ، الزوائد (السوابق واللواحق) مع الكلمات الاساس من جهة والكلمات الأساس مع بعضها البعض من جهة اخرى التي شكلت معظم المادة التطبيقية في هذا الفصل ، والتي احتوت على العبارة الاصطلاحية الفعلية والاسمية والمركبة بمختلف أنواعها.
المستوى الثالث البنية الدلالية ، تحدثنا عن الدلالات والعلاقات الدلالية للمصطلحات القانونية ( الترادف ، التضاد ، التخصيص، وتناولنا أيضا الاستعارة ، الكناية الهومونيميا ، البوليسيميا ، الهوموفونيا والهوموغرافيا) .
وقد توصلنا إلى بعض الاستنتاجات ، أهمها أن المصطلحات التي هي من أصل عبري حديث تمثل الغالبية العظمى من مجمل المصطلحات القانونية, ومن أبرز علامات اللفظ للمصطلح تجنب المرادفات.
وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين:
أ.م.د حامد مرهون حمد / رئيساً
أ.م. د. عمر ياسين ندة / عضواً
م.د. زينه أياد قاسم/ عضواً
أ.م. سعد عبد السادة صباح /مشرفاً

 

Comments are disabled.