نون النسوّة تسعى لاثبات شرعيتها

            

     اطلقت نخبة من تدريسيات قسم اللغة الفرنسية صيحة أكاديمية لاضفاء الشرعية على الادب النسوي العراقي، بوصفه نوعا من الابداع الانساني الذي يعكس هموم المرأة وتطلعاتها .

      فقد نظم قسم اللغة الفرنسية في كلية اللغات ندوة ثقافية بعنوان الادب النسوي العراقي في القرن العشرين، يوم الثلاثاء الموافق السادس والعشرون من شباط 2013 ، سلطت الاضواء خلالها على تطور الحركة الادبية النسوية وانجازاتها في حقول الشعر والقصة والر واية .

      ورأس هذه الفعالية الثقافية  م.د. سعد فاضل فرج رئيس القسم ، وشاركت فيها التدريسيات أ.م.آلاء الفخري، أ.م.د. سداد انور محمد، م.د. ذكاء متعب حسين، م.د.فريال صالح عمر، م.د. تغريد عبد الزهرة عبود، اضافة  م.د. حسن سرحان جاسم.  

      وضّيفت  الكلية خلال الندوة الاديبة ميسلون هادي، والشاعرة نضال القاضي ، والناقد بشير حاجم ، واستاذ اللغة العربية بكلية الآداب  د. نجم عبد الله  .

     وقد شارك الدكتور خزعل الماجدي من جامعة فان الهولندية ببحث عن “تاريخ الشعر الحديث” والذي يعتبر نواة لكتاب له سينشر في بغداد قريبا. والقت البحث بالنيابة عنه الدكتورة ذكاء متعب حسين.

وتم عرض مجموعة من الاوراق البحثية ، تمحورتحول اشكالية مصطلح الادب النسوي، واسطورة الابداع لدى الكاتبة الفرنسية  كوليت، والادب النسوي العراقي بين الغياب والتغييب، والادب النسوي الكردي، وتطور الكتابات الروائية في الداخل والخارج، وانثوية الكتابة، وغير ذلك من الموضوعات المتعلقة بالادب النسوي  .

     وجرت العديد من المناقشات والمداخلات التي أغنت محاور الندوة التي حضيت بحضور العديد من التدريسيين والباحثين وطلبة الدراسات العليا في الكلية.

Comments are disabled.