ناقش قسم اللغة الاسبانية في كلية اللغات بجامعة بغداد يوم الثلاثاء الموافق 17 كانون الثاني 2023 رسالة الماجستير الموسومة:
(دراسة تحليلية للخصائص السيميائية في مسرحية (يرما) للكاتب فديريكو غارثيا لوركا) للطالب حسين نهابة خلف في قسم اللغة الاسبانية يهتم هذا العمل بدراسة تحليلية للسيميائية، وهي نظرية حديثة تهتم بالعلامة وتأويلها، وتطبيق هذه النظرية على نص المسرحية الشهيرة “يرما” أي العاقر، التي كتبها الشاعر والمسرحي الاسباني فديريكو غارثيا لوركا. ولما كانت هذه النظرية شاملة وواسعة، فقد ارتأينا دراسة نشأتها وخصائصها وبعض فروعها ذات العلاقة بالمسرح. تناولت الدراسة تحليل خصائص العلامات الموجودة في نص المسرحية. وان تحليل أي نص لابد ان يأخذ بنظر الاعتبار تحليل عتباته النصية التي تشمل:
1. تحليل الغلاف والعنوان.
2. تحليل الشخصيات الرئيسة والفرعية.
3. تحليل الزمان
4. تحليل المكان ويشمل الأماكن المغلقة والأماكن المفتوحة
كُتبت هذه المسرحية عام ١٩٣٤ وما زالت تُمثل الى يومنا هذا لما لها من أهمية في تاريخ المسرح. اما كاتبها فقد قُتل عام ١٩٣٦ ودُفن في مكان مجهول لا يعرفه أحد لغاية الآن.
تضمنت الرسالة فصلين الاول نظري والثاني عملي تناولنا فيه تحليل مسرحية يرما التي تتكون من ثلاثة فصول وست مشاهد. اما شخصياتها، فالرئيسية والفرعية منها تتكون من (٢٣) شخصية.
ومثلما يدل عنوانها (يرما) الذي يحمل في اللغة الاسبانية معنيين، استثمرهما الكاتب في طرح جدليته هذه، “يرما” كأسم علم و”يرما” كصفة وتعني (العاقر). تقوم هذه الجدلية على الصراع الشرعي من اجل البقاء. امرأة متزوجة اسمها يرما تناضل من اجل الحصول على ابن من زوجها خوان القروي المحافظ التي لا يأبه أبداً لمثل هذه الأمور، أي إنجاب طفل. انه الكفاح من اجل صيرورة العالم واستمراريته. ولما تعجر الزوجة عن إدراك مرماها من إنجاب طفل بالوسائل الشرعية، تضطر في نهاية المسرحية ان تقتل خوان زوجها. وبذلك تنتهي المسرحية بقولها:- انا نفسي قتلتُ طفلي.
اوصت الرسالة بضرورة تسليط الضوء على نظرية السيميائية في الدرسات المستقبلية لما لهو من اهمية كبيرة في جميع مجالات العلوم الاخرى.

Comments are disabled.