النائب القاضي محمود الحسن يلقي محاضرة تحت شعار “اللغات مرآة ثقافة الشعوب” وسط حضور واسع للتدريسين والطلبة.

نظمت كلية اللغات ندوة ثقافية تحت شعار اللغات مرآة ثقافة الشعوب، يوم الثلاثاء المصادف الخامس عشر من كانون الثاني 2013. القى خلالها القاضي محمود الحسن عضو مجلس النواب العراقي محاضرة قيمّة بعنوان “قانون اللغات الرسمية ظاهرة حضارية كرّسها الواقع الديمقراطي في العراق“.

واستهلت الندوة عميد كلية اللغات أ.م.د.سوسن فيصل السّامر بكلمة قصيرة رّحبت فيها بالضّيف الكريم موضحة ان كلية اللغات حريصة على اشاعة ثقافة قانونية رصينة فيما يتعلق باللغات وتشريعاتها بين اوساط المجتمع.

وسلط النائب الاضواء على مبادئ الدستور العراقي مؤكدا على حقوق التكلمّ والتعليم باللغات المتداولة في البلاد واعتبار الدستوراللغتين العربية والكردية لغتين رسميتين مع التأكيد على اعتبار اللغتين التركمانية والسريانية لغتين رسميتين في الأماكن التي تكون فيها غالبية تركمانية او سريانية.

واوضح القاضي الحسن اهم مبادئ مشروع قانون اللغات الرسمية مع الاشارة الى اجازة فتح المدارس لجميع المراحل الدراسية في اللغات العربية والكردية والتركمانية والسريانية والارمنية ووفق الضوابط التربوية، تجسيدا لمبادئ الديمقراطية وحق كل اقليم او محافظة باستخدام اية لغة محلية دراجة.

واعقب المحاضرة العديد من المداخلات والتعقيبات من قبل اساتذة الكلية وطلبتها وقد تناولت ابرز المحاور التي تطرق اليها المحاضر والذي اجاب بدوره على تلك الاسئلة برحابة صدر. وفي ختام الندوة كررت عميد الكلية الشكر والتقدير للنائب الضّيف على محاضرته القيّمة وتمنت استمرار مثل هذه الفعاليات خدمة لمصلحة بلدنا العزيز.



Comments are disabled.