كلية اللغات تشارك بندوة بشأن اللغة في الصحافة الروسية

شاركت كلية اللغات في الندوة الثقافية التي عقدتها جمعية المترجمين العراقيين بعنوان ” اللغة في الصحافة الروسية بعد فترة البريسترويكا واستخدام الادوات البلاغية في الخطاب السياسي للرئيس الروسي فلايمير بوتين. ” يوم السبت 13-01-2018.

وتطرق التدريسي بقسم اللغة الروسية أ.م.د علي عبد المنعم الاعرجي الى تطور الصحافة الروسية في مرحلة ما بعد البريسترويكا مسلطا الضوء على الخطاب الصحافي وكيف بدأ استخدام المفردات العامية والدارجة في الخطاب السياسي في تلك المرحلة وكيف تعاملت الصحافة مع تلك الظاهرة .

وقد عزّز الدكتور الاعرجي حديثه عن الصحافة الروسية بامثلة كثيرة أثارت اهتمام الحاضرينوتحدث عن تطور استخدام اللغة والادوات البلاغية في الخطاب السياسي مركزا على الخطاب السياسي للقوى العظمى التي عملت على توظيف اللغة والادوات البلاغية في سبيل تحقيق اجندتها السياسية والجيوسياسية. ومن ثم انتقل الى الخطاب السياسي الروسي وبداية توظيف اللغة الروسية والعبارات البلاغية الروسية في الخطاب السياسي في مرحلة ما بعد الثورة البلشفية على يد لينين مرورا بستالين الذي وضع أسس لاستخدام الادوات البلاغية كالاستعارة والكناية والمجاز والتكرار والتساؤول وغيرها في الخطاب السياسي السوفيتي.         




Comments are disabled.