اصدارات

ندوتي

التصنيف العالمي للجامعات

المجلات العلمية المحكمة

مواقع البحث العلمي والاكاديمي

مواقع تعليم اللغات

ارشيف المجلات الادبية

مراكز التوفل المعترف بها

استمارة الهوية الالكترونية

مجلة كلية اللغات

مكتبة كلية اللغات العامة

شؤون الطلاب

دليل الدراسات العليا

المجلات العراقية المحكمة

عناوين بحوث التخرج


دليل المؤسسات والمجلات العالمية الرصينة

تصفح جريدة اللغات

دليل الارشاد التربوي

.

موسوعة اللغات

اسماء خريجي كلية اللغات

الطلبة الاوائل لكلية اللغات

تعلقات الزوار

البريد الاليكتروني لاقسام الكلية


احصائيات الزوار

آخر تحديث و أوقات أخرى


لمحة تاريخية عن كلية اللغات



كلية اللغات هي الكلية الوحيدة المتخصصة بتدريس العديد من اللغات العالمية والمحلية الحية، وليس لها مناظر في العراق. كان اول تأسيسها كمعهداَ للغات العالي عام 1958 وكانت مدة الدراسة فيه ثلاث سنوات يمنح فيه شهادة الدبلوم العالي واول الأقسام فيه كان قسم اللغة الانكليزية وقسم اللغة الاسبانية وقسم اللغة الفرنسية وقسم اللغة الالمانية وقسم اللغة الكردية وكان التدريسيين من الاجانب. ونظم طلبة معهد اللغات العالي اضراب عام يطالب بتحويل المعهد العالي الى كلية.واثر ذلك تم تحويل المعهد العالي الى كلية اللغات اذ في العام الدراسي 1963-1964 تحول المعهد الى كلية اللغات وكان اول عميد للكلية أ.د. باقر عبد الغني البلداوي واصبحت مدة الدراسة فيه اربع سنوات يمنح الخريج شهادة البكلوريوس. واول الاقسام كان قسم اللغة الانكليزية وقسم اللغة الاسبانية وقسم اللغة الفرنسية وقسم اللغةالالمانية. وتخرجت اول دفعة (وهم خريجي المعهد العالي) في العام الدراسي 1966-1967.

في العام الدراسي 1970-1971 دمجت كلية اللغات مع كلية الاداب وتحولت الاقسام العلمية الى قسم اللغات الاوربية وقسم اللغات الشرقية وتخرجت اول دفعة في العام الدراسي 1974 -1975. في العام الدراسي 1987 -1988 انفصلا قسم اللغات الاوربية وقسم اللغات الشرقية عن كلية الاداب ليشكلا نواة  لكلية اللغات التي توسعت في تعليم لغاتها لتضم أحد عشر قسما: وهي قسم اللغة الانكليزية وقسم اللغة الفرنسية وقسم اللغة الاسبانية وقسم اللغة الالمانية وقسم اللغة الايطالية وقسم اللغة الروسية وقسم اللغة العبرية وقسم اللغة التركية وقسم اللغة السريانية وقسم اللغة الكردية وقسم اللغة الفارسية وهناك مساع حثيثة لافتتاح قسم اللغة الصينية وقسم الترجمة وكان اول عميد للكلية المرحوم الاستاذ الدكتور عماد الدين موسى عبد العزيز.

 ويعود تأريخ تعليم اللغات الاجنبية في العراق الى القرن السابع عشر عندما شهد العراق ظهور المدارس الحديثة التي كانت تستخدم التركية لغة رسمية لها، واعتمدت مدارس الاقليات الدينية في العراق لغات اجنبية أخرى في التعليم فضلا ً عن اللعة التركية الرسمية. ودخلت اللغة الانكليزية مناهج التعليم أيام الاحتلال البريطاني، وأصبحت تحتل مكانة مهمة فيما بعد اي أيام الحكم الملكي والجمهوري وحتى يومنا هذا لاهمية هذه اللغة واتساع استخدامها في العالم اضافة الى انها لغة التكنولوجيا الحديثة .
وتعنى كلية اللغات بتعليم اللغات المذكورة، وتخريج الكفاءات العلمية في مجالات الترجمة الفورية والشفوية والتعليم .
ولم يقتصر اهنمام كلية اللغات على الدراسات الاولية فحسب، بل انها افتتحت باب القبول في الدراسات العليا في تسعينيات القرن الماضي، وتتمتع الان بكفاية ذاتية من الاساتذة الكبار الذي رفدوا الجامعات العراقية والخارجية بالكفاءات العلمية. ولكلية اللغات مجلة علمية محكمة رصينة "مجلة اللغات "  تنشر البحوث العلمية المتخصصة باللغات الاجنبية والمحلية وتعليمها. وقد برز هذا المنهج العلمي واضحا خلال السنتين الاخيرتين من عقد الندوات العلمية والمؤتمرات الاكاديمية والايام الثقافية لاقسامها. وهي تسعى الى تعميق هذه النشاطات الاكاديمية والارتقاء بالكلية الى افضل المستويات .




اختر لغتك



   
   

كلمة السيدة العميد

عمداء كلية اللغات

السيرة العلمية للتدريسيين

البحوث المنشورة

برنامج متابعة المناهج الدراسية


الباحث العلمي للتدريسيين

اطاريح كلية اللغات

موقع سمارت ميل للتدريسيين

الباحث العلمي

الباحث العلمي google scholar

البحث في الموقع

درجات السعي السنوي


التقويم الجامعي


جداول محاضرات الأقسام العلمية

        

ترميز المقرر الدراسي

اسماء خريجي كلية اللغات

فلم وثاقي عن كلية اللغات

خطة الندوات والمؤتمرات


دليل المواقع الموحد

خارطة زوار الموقع

شكاوي المواطنين

متحف كلية اللغات

دليل المواقع

Wikipedia

الموقع الجغرافي لكلية اللغات


عرض خارطة كلية اللغات في حجم أكبر